البحث المتقدم
     

فاعلية تقنية الهولوجرام في تنمية الوعي المائي بمادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف الصبحية، شيماء بنت سعيد بن محمد.
المؤلف الاضافي الربعاني، أحمد بن حمد. مشرف رسالة
المعمري، سيف بن ناصر. مشرف رسالة
الزدجالي، زهرة. عضو لجنة المناقشة
السالمي، حمد بن سليمان بن سالم. عضو لجنة المناقشة
الريامي، أحمد بن جمعة بن سليمان. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان The effectiveness of hologram technology to the development awareness of grade eight student [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-ع، 238 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية. جامعة السلطان قابوس. كلية التربية. 2020. سلطنة عمان. الخوض. ص. ب: 34. ت: 0096824145901. ف: 0096824413122 . dops@squ.edu.om. https://www.squ.edu.om/ps-ar/
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  تكنولوجيا التعليم  -  الوعي البيئي  -  الدراسات الاجتماعية  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام تقنية الهولوجرام في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في تنمية الوعي المائي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. وتكونت عينة الدراسة من (66) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية وبلغ عددها (33) طالبة درست وحدة المياه باستخدام تقنية الهولوجرام، والثانية مجموعة ضابطة بلغ عددها (33) طالبة وتم تدريسها نفس الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين في المتغيرات التابعة للدراسة. وقامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة، تكونت من مقياس للوعي المائي تألف من ثلاث مكونات: اختبار معرفي مكون من (35) سؤالا موضوعي ومقالي، ومقياس اتجاهات مكون من (28) فقرة موزعة على أربعة محاور، ومقياس للسلوك مكون من (20) موقف. وتم التحقق من صدق الأدوات من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين. كما تم التأكد من ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغتْ قيمة الثبات في اختبار المعارف المائية (66,)، وبلغ في مقياس الاتجاهات نحو المياه (88,)، بينما بلغ في مقياس السلوك المائي (80,)، مما يُعد مؤشراً جيداً على أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α= 05.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الوعي المائي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام تقنية الهولوجرام في مادة الدراسات الاجتماعية من خلال عمل دورات وورش متخصصة في استخدامها. (ملخص المؤلف)
The study aimed at investigating the effectiveness of hologram technology to the development water awareness of grade eight students. The study sample consists of (66) students. They were divided into two groups; experimental group consist of (33) students and control group of (33) students. The researcher used three tools to collect data represented in water knowledge test that consist of (35) questions, attitudes scale toward the water consists of (28) items, and the water behavior scale consist of (20) situations. The validity of these instruments was examined by a panel of judges and their reliability was examined by piloting them. Cronbach, s alpha indicates that the reliability values of Water Awareness instruments were as follows: Water knowledge test (.66), attitudes toward water scale (.88) and water behavior scale (.80). The results showed significant differences in the mean of the two groups at (α= .05) in favor of the experimental group in Water awareness scale. The study recommended training social studies teachers to use hologram technology in teaching. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصبحية، شيماء بنت سعيد بن محمد. (2020). فاعلية تقنية الهولوجرام في تنمية الوعي المائي بمادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي (ماجستير). جامعة السلطان قابوس كلية التربية، سلطنة عمان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .