البحث المتقدم
     

التعليم عن بعد في الجامعات العربية بين الواقع والمأمول : نحو استراجية لتفعيل التعليم العربي الجامعي عن بعد

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف دحمار، نور الدين. جامعة محمد بوضياف المسيلة، جامعة الجيلالي اليابس، بلعباس، علوم الإعلام والاتصال، الجزائر.
المؤلف الاضافي أسعيداني، سلامي. جامعة محمد بوضياف المسيلة، جامعة الجيلالي اليابس، بلعباس، علوم الإعلام والاتصال، الجزائر.
الصفحات ص ص. 183-204
المصدر مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. مج. 2، ع. 3، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم عن بعد  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  المعوقات  -  الجامعات  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
أدت المستجدات التكنولوجیة الحدیثة إلى حدوث تغییرات جذریة في أسالیب الحیاة وطرق التواصل والاتصال واكتساب المعرفة وتوسیع العلاقات وتطویر المعلومات بشكل غیر مسبوق في تاریخ الإنسانیة. ومع تطور وتقدم تكنولوجیا المعلومات والاتصالات وتقنیات التعلیم الذی شهده العالم في السنوات القلیلة الماضیة خلقت بیئة تعلیمیة الكترونیة متكاملة تعتمد على شبكة فائقة التطور من خلالها یتم تقدیم وتطویر كل العملیات الأكادیمیة والإداریة للطالب بشكل الكتروني متزامن. و كل هذا انعكس على مختلف الجامعات العربیة حیث ساهمت التكنولوجیا في تخطي العقبات الجغرافية والاقتصادیة والاجتماعیة والنفسیة وتوسیع قاعدة المتعلمین في أی مكان. تسعى هذه الورقة البحثیة إلى اثارة التساؤل الرئیسي ما واقع التعلیم عن بعد في الجامعات العربیة، وما هي أهم النماذج الرائدة في هذا المجال على المستوى العربي، كما یسعى هذا البحث الى تحدید اهم التحدیات والصعوبات التي تواجه التعلیم عن بعد في الجامعة العربیة، وصولا في النهایة إلى محاولة تقدیم اقتراحات لتطویر وتفعیل منظومة التعلیم عن بعد بالنسبة للجامعة العربیة. (الملخص المنشور)
Modern technological developments have led to drastic changes in lifestyles and ways of communication and contact, and the acquisition of knowledge and the expansion of relations and the development of information is unprecedented in the history of humanity. However, information and communication technologies and education that the world has witnessed in the past few years, technology has created an integrated electronic learning environment depends on the evolution of the super-network which is to provide and develop all academic and administrative operations of the student electronically simultaneously. And all this reflect on the various Arab universities where technology has contributed to overcoming geographical, economic, social and psychological obstacles and expand base anywhere. This paper seeks to provoke the main question of what the reality of distance education in Arab universities, and what are the most important leader in this field at the Arab level models, as this research seeks to identify the most important challenges and difficulties facing education after the Arab League, leading in the end to Suggestions attempt to provide for the development of education system and activate the remote Arab League. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دحمار، نور الدين. (2014). التعليم عن بعد في الجامعات العربية بين الواقع والمأمول : نحو استراجية لتفعيل التعليم العربي الجامعي عن بعد. مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. مج. 2، ع. 3، 2014. ص ص. 183-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .