البحث المتقدم
     

الإنتحال والسرقات العلمية في الأوساط الأكاديمية ودراسة أساليب مواجهتها

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف شحاتة، عزة محمود أمين. مدير قسم، قسم رعاية الموهوبين، إدارة أبشواي التعليمية، محافظة الفيوم، مصر.
الصفحات ص ص. 53-88
المصدر مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. مج. 6، ع. 10، يناير- مايو 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابحاث العلمية  -  السرقة الادبية  -  الكشف  -  الانترنت  -  تكنولوجيا المعلومات  -  التقدم التكنولوجي  -  مشكلات الانضباط  -  الملكية الفكرية  -  البرمجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
لا شك أن الشبكة العنكبوتية قد حققت فوائد عديدة للطلاب والباحثين، فقد شهد العصر الحالي تطور تقنيات المعلومات ووسائل الاتصالات، إلا أنه كان سلاح ذو حدين فقد ترتب عليه بروز ظاهرة جديدة، ألا وهي ظاهرة الانتحال والسرقات العلمية، وهي جريمة السطو على جهود الآخرين وتتمثل في استخدام غير معترف به لأفكار وأعمال الآخرين وهو يحدث بقصد، أو بغير قصد وسواء أكانت السرقة مقصودة أو غير مقصودة فهي تمثل انتهاكا أكاديميا، وسلوكا مخالفا للشرع والقانون، ونتيجة لأهمية موضوع السرقات العلمية وحيويته وخطورته على الأمن الفكري، ولأن من يقوم بهذا السلوك ينتهك الأخلاق الأكاديمية والمعايير الأكاديمية، كان لابد من الإهتمام بالتعرف على أهم أشكال السرقات العلمية وأحدث أساليب التقنية من برمجيات كشف السرقة العلمية، علاوة على رصد أبرز التطورات في مجال التشريعات المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية والعلمية، ولما كانت السرقات العلمية تعكس قلة الكفاءة او عدمها وشكل من أشكال التنافس غير الشريف، كان لابد من التعرف على أهم التوجهات الخلقية والثقافية لمواجهة هذه الظاهرة السلبية السيئة. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث بمعرفة أبرز أساليب مواجهة ظاهرة الانتحال والسرقات العلمية في الاوساط الاكاديمية. ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية: 1) معرفة أشكال السرقات العلمية وأهم البرمجيات التي تساعد على كشف السرقة العلمية. 2) معرفة أبرز التطورات في مجال التشريعات المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية والعلمية. 3) معرفة بالتوجهات الخلقية والثقافية لمواجهة ظاهرة الانتحال والسرقات العلمية. تم إتباع المنهج والأسلوب الوصفي لدراسة هذه الظاهرة، وتحليل نتائج الدراسات والبحوث السابقة، الاعتماد على محركات البحث لحصر برمجيات كشف الانتحال والسرقات العلمية. من أهم نتائج هذا البحث: تم الوصول إلى العديد من برمجيات كشف الانتحال والسرقات العلمية، من خلال فحص مواقع الانترنت وحصر البرمجيات به، ورصد بعض التشريعات المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية والعلمية وجهود الدولة في مواجهة السرقات العلمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شحاتة، عزة محمود أمين. (2018). الإنتحال والسرقات العلمية في الأوساط الأكاديمية ودراسة أساليب مواجهتها . مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. مج. 6، ع. 10، يناير- مايو 2018. ص ص. 53-88 تم استرجاعه من search.shamaa.org .