البحث المتقدم
     

برنامج مقترح في ضوء التقنيات الحديثة لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات واللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عراقي، السعيد محمود السعيد. المناهج، تقنيات تعليم الرياضيات، كلية التربية، جامعة الطائف.
المؤلف الاضافي قرشم، أحمد مصطفى. المناهج، طرق تدريس الرياضيات، كلية التربية، جامعة الطائف.
عيسى، محمد أحمد أحمد. المناهج، طرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الطائف.
أبو المعاطي، وليد محمد. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الطائف.
الصفحات ص ص. 81-128
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 16، يناير 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التدريسية  -  تكنولوجيا التعليم  -  صعوبات التعلم  -  تدريس الرياضيات  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  الطائف (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى تشخيص الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة المتوسطة في تعلم اللغة العربية والرياضيات، ووضع تصور لبرنامج علاجي مناسب في ضوء الصعوبات التي تظهرها نتائج تطبيق الأدوات التشخيصية بالبحث، وتكونت عينة الدراسة من (392) طالبا بالصف الأول المتوسط بأربع مدارس بمدينة الطائف، طبقت عليهم عدة أدوات تمثلت في: اختبار الذكاء غير اللفظي، واختبارات تحصيلية تشخيصية في الرياضيات واللغة العربية (القراءة - النحو - الإملاء)، ومقياس الخصائص السلوكية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات، ومقياس الخصائص السلوكية لذوي صعوبات تعلم اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة، وأسفرت الدراسة عن وجود بعض جوانب الصعوبة في مجال الرياضيات تمثلت في: معرفة العلاقة بين زوايا المثلث والعلاقة بين أضلاعه، تمييز العلاقة بين المستقيمات المتوازية والمتعامدة عليها، التمييز بين مفاهيم الانتماء والمجموعة الجزئية والمجموعة الشاملة والاحتواء. حل المسائل اللفظية، معرفة العلاقة بين زوايا المثلث والعلاقة بين أضلاعه، بالإضافة إلى صعوبات في إجراء عمليات على الأعداد الصحيحة كالجمع والطرح، وتمثيل الأعداد على خط الأعداد، وبالنسبة للغـة العربيـة؛ فقد تبين وجود صعوبـات في مجال القـراءة كان من أهمهـا: استنتاج معاني الكلمات غير المألوفة من خلال السياق، تحديد الفكرة المحورية للموضوع، تحديد الأفكار الجزئية من خلال تحليل الموضوع، استنتاج المعاني الضمنية التي لم يصرح بها الكاتب، التمييز بين الأفكار المتشابهة وغير المتشابهة، وتحديد موقف القارئ من المقروء بإبداء رأيه وإصدار الحكم عليه، وفي مجال القواعـد النحويـة تبين وجود صعوبـات في عديد من الجوانب الآتية منها: التمييز بين الجملة الفعلية والجملة الاسمية ومكوناتهما الرئيسة، التمييز بين الأفعال من حيث أنواعها ومعانيها وضبطها، تعرف الحروف الناسخة ومعانيها ووظائفها النحوية، التمييز بين الأسماء المصروفة والأسماء الممنوعة من الصرف، تحديد أسباب منع الأسماء من الصرف وإعرابها، وفي مجال قواعد الإملاء تبين وجود صعوبات في جوانب عديدة منها: التمييز بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء كتابة، كتابة كلمات باللام الشمسية واللام القمرية كتابة صحيحة، كتابة الأسماء المنونة تنوين الرفع أو النصب أو الجر كتابة صحيحة، كتابة الكلمات المبدوءة بهمزة الوصل كتابة صحية، تمييز المواضع التي تحذف فيها همزة الوصل كتابة بطريقة صحيحة، كتابة الكلمات المبدوءة بهمزة القطع كتابة صحية، كتابة الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة كتابة صحيحة، استخدام علاما الترقيم في الكتابة استخداما صحيحا. وفي النهاية، تم اقتراح تصور لبرنامج يتضمن أنشطة علاجية في المجالات التي واجه الطلاب فيها صعوبات، وكذلك تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عراقي، السعيد محمود السعيد. (2010). برنامج مقترح في ضوء التقنيات الحديثة لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات واللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 16، يناير 2010. ص ص. 81-128 تم استرجاعه من search.shamaa.org .