البحث المتقدم
     

أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني : دراسة مقارنة لمصادر مفتوحة (Claroline - Moodle) ومصادر مغلقة (Tadarus - Blackboard)

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الغديان، عبد المحسن بن عبد الرزاق. التعليم الإلكتروني والتدريب، قسم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
متغيرات العنوان Learning management systems :a comparative study between open sources (Claroline - Moodle) and closed sources (Tadarus - Blackboard) [Article]
الصفحات ص ص. 1-52
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 17، مايو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نظم المعلومات  -  الادارة  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  تكنولوجيا المعلومات  -  التحليل المقارن  -  التعلم المفتوح
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الدراسة بالتحليل والمقارنة أربعة أنظمة لإدارة التعليم الإلكتروني، وهي: نظام بلاك بورد، ونظام تدارس (أنظمة مغلقة)، ونظام مودل، ونظام كلارولاين (أنظمة مفتوحة). وقد حاولت الدراسة الإجابة عن أربعة أسئلة؛ تناول السؤال الأول التعرف على ماهية أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني المفتوحة المصدر وأنظمة إدارة التعليم الإلكتروني المغلقة المصدر. حيث اتضح أن أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني المفتوحة المصدر، متاحة لجميع الأفراد، والمؤسسات، والجامعات، لاستخدامها والحصول على أصول برمجياتها، التي تمكنهم من إجراء التعديلات المناسبة على النظام بما يلائم طبيعة أعمالهم دون الحاجة لدفع أية رسوم مقابل ذلك الاستخدام. أما أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني المغلقة المصدر، فهي أنظمة محتكرة، يجب أن يدفع مستخدموها رسوما للحصول عليها وعلى كل نسخة إضافية منها، كما أن تطويرها وتحسين أداء عمل أدواتها يتم بشكل بطيء. وتناول السؤال الثاني أوجه الشبه والاختلاف بين أنظمة بلاك بورد وتدارس وأنظمة مودل وكلارولاين من حيث الأدوات الإدارية وتصميم المناهج. وقد أظهرت النتائج أن أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني تتفاوت فيما بينها من حيث الخصائص، فنجد أن خاصية مثل الموثوقية والتحقق منها متوافرة في جميع الأنظمة؛ حيث يطلب من المعلم والطالب تحديد اسم المستخدم وكلمة السر للدخول، والسماح بالاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها. وقد يتسع نطاق الموثوقية كما في نظام بلاك بورد؛ حيث يستطيع أن يكون موثوقا به ضد مختلف المصادر المتضمنة لقواعد البيانات الخارجية، وهذا ما لا نجده في الأنظمة الأخرى. أما السؤال الثالث فقد تناول أوجه الشبه والاختلاف بين أنظمة بلاك بورد وتدارس وأنظمة مودل وكلارولاين من حيث أدوات الاتصال التفاعلية والأدوات الارتباطية بين الطلاب. وقد أظهرت النتائج أن هناك اختلافا بين الأنظمة الأربعة فيما يخص السبورة البيضاء والفصول الافتراضية، وهي تعد من أهم أدوات التواصل؛ حيث نجد أن نظام كلارولاين لا يوجد فيه سبورة بيضاء أو فصول افتراضية. بينما في نظام تدارس يزود النظام المعلمين والطلاب بالفصول الافتراضية. أما نظام بلاك بورد فيوفر للمعلمين والطلاب السبورة البيضاء فقط لرفع الصور وملفات العروض التقديمية. في حين يحتاج نظام مودل إلى الدعم من قبل برامج خارجية متوافقة، مثل: Elluminate or Meetingpoint وغيرهما، وهذه البرامج تتوافر فيها كثير من الميزات التفاعلية مثل السبورة البيضاء. بينما تناول السؤال الرابع مدى توافر أدوات الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني في أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني- محل الدراسة-. وأظهرت النتائج أن نظام بلاك بورد يسمح للمعلمين والطلاب باستخدام خدمة الويكي للتشارك في المعلومات التي يتم تحريرها أو تعديلها من قبلهم، كما يسمح باستخدام خدمة المدونات للمعلمين والطلاب. أما نظام مودل فيتيح فقط إمكانية استخدام خدمة الويكي. في حين أن نظام كلارولاين فإنه يسمح لمستخدميه بالاستفادة من خدمة الويكي، وخدمة وسيلة النشر السهل. وقد تضمنت الدراسة بعض التوصيات التي تشجع على الاستفادة من الأنظمة المفتوحة وتطبيقها في المؤسسات التعليمية والتدريبية. وكذلك الحث على بناء نظام إدارة للتعليم الإلكتروني خاص بالمؤسسات المختلفة داخل الدولة، بحيث يجمع بين ميزات أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني المفتوحة المصدر والمغلقة. (الملخص المنشور)
The aim of this study was to compared between Open Sources (Moodle -Claroline) and Closed Sources (Tadarus -Blackboard) of Learning Management Systems. The study attempted to answer four questions. The first question pointed out the meaning of Open Sources and Closed Sources of Learning Management Systems. The results revealed that open sources of e-learning available for everybody, institutions and Universities without pay money, however in order to get a closed source of e-learning you have to pay money. The second question dealt with similarities and differences among these systems from management tools and curriculums design. The results revealed that all those systems need pass word and user name to deal with tools of the systems, but black board system also can deal with sources from different places safely, this characteristic was not found on other systems. The third question also dealt with similarities and differences among these systems from side of communication tools. The results illustrated that there are differences between these systems from belong white board and virtual classroom. For example, Claroline system has not white board and virtual classroom. However, Tadarus system has just virtual classroom, while Black board has white board only. The fourth question identified if these systems have the tools of the second generation of e-learning (Wiki, Blogs and RSS). The results pointed out that Black board system allows users to use Wiki and Blogs tools, while Moodle system allows users to use Wiki tool only. Regarding to Claroline system allows users to use Wiki and RSS tools. The study included some recommendations to encourage higher institutions and universities to benefit from open sources of learning management system and at the same time, take the advantages of closed sources, and suggestions for further studies. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغديان، عبد المحسن بن عبد الرزاق. (2010). أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني : دراسة مقارنة لمصادر مفتوحة (Claroline - Moodle) ومصادر مغلقة (Tadarus - Blackboard). مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 17، مايو 2010. ص ص. 1-52 تم استرجاعه من search.shamaa.org .