البحث المتقدم
     

التعلم الإلكتروني فلسفته وقيمه من وجهة نظر طلاب وأعضاء هيئة تدريس الجامعة العربية المفتوحة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف هاشم، رضا محمد حسن. قسم أصول التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 83-122
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 26، يوليو 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة العربية المفتوحة  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  الانترنت  -  الفعالية  -  التطوير التربوي  -  اتجاهات الطلاب  -  اتجاهات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف هذا البحث إلى إبراز الأساس الفلسفي والنظريات التربوية التي تكمن وراء التعلم الالكتروني وتطبيقاته والكشف عن القيم المستحدثة والقيم المتوقع اختفائها في ظل التعلم الالكتروني كما يراها طلاب وأعضاء هيئة تدريس الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية، ووضع مقترحات تساعد على توظيف وسائط الاتصال والتقنيات في التعلم بشكل جيد وتدعيم ايجابياتها وتلاشي سلبياتها. واعتمد البحث على المنهج الوصفي للاستنباط ومعالجة النظريات التربوية التي ينطلق منها التعلم الالكتروني وتحدد فلسفته، وتحديد القيم المبتغاة من عملية التعلم والتي ستطرح في أداة البحث والمتوقع حدوث تغيير لها، وطبق البحث على عينة عشوائية بلغت (305) من طلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية في العام الجامعي 1432- 1433 هـ. وتوصل البحث إلى وجود إطار فلسفي يحكم التعلم الالكتروني، وتوجد العديد من المداخل التربوية التي يمكن توظيفها لتطويره، أما الدراسة الميدانية فكشفت عن أهمية التعلم الالكتروني وضرورة الاستفادة منه لتطوير التعليم التقليدي ووجدت فروق دالة إحصائيا على تأثيره على القيم لصالح أعضاء هيئة التدريس، فضلا عن التأكيد على بعض القيم طبقا لأهميتها من وجهة نظر عينة الدراسة، وأنه سيحدث تغييرا في القيم منها ما هو ايجابي ومنها ما هو سلبي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هاشم، رضا محمد حسن. (2012). التعلم الإلكتروني فلسفته وقيمه من وجهة نظر طلاب وأعضاء هيئة تدريس الجامعة العربية المفتوحة . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 26، يوليو 2012. ص ص. 83-122 تم استرجاعه من search.shamaa.org .