البحث المتقدم
     

صعوبات تطبيق التقويم الذاتي بكلية التربية جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف فقيه، سناء محمد عبد القادر. قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 95-125
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 28، يناير 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)كلية التربية  -  المعوقات  -  تقييم الذات  -  اتجاهات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة التعرف علي صعوبات تطبيق التقويم الذاتي بكلية التربية جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تم الإجابة عن أسئلة الدراسة التي تمثلت في الآتي: 1) ما درجة صعوبات تطبيق أعضاء هيئة التدريس لمعايير التقويم الذاتي بكلية التربية بجامعة أم القرى؟ 2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى إلى متغير الجنس والتخصص؟ 3) ما المقترحات التي تساعد في التغلب على الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في تطبيق التقويم الذاتي بكلية التربية بجامعة أم القرى؟ تم استخدام الاداة البحثية والمتمثلة في استبيان لقياس الصعوبات التي واجهت أعضاء هيئة التدريس عند تطبيق التقويم الذاتي لكلية التربية جامعة أم القرى. وتكونت عينة الدراسة من (68) عضو هيئة تدريس بالكلية منهم (36) ذكور أي بنسبة (53%) و(32) إناث أي بنسبة (47%). وبعد التحليل الإحصائي لنتائج الاداة باستخدام الاحصائات الوصفية واختبار t-test توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: عدم وجود فروق دالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس (عينة الدراسة تعزي إلى الجنس أو التخصص). وتم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تساعد في التغلب علي صعوبات تطبيق التقويم الذاتي أهمها: إتاحة الوقت الذي يتناسب مع حجم العمل، مع الأخذ في الاعتبار عدد البرامج المطلوب تطبيق معايير التقويم الذاتي عليها وتهيئة جميع احتياجات انجاز العمل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فقيه، سناء محمد عبد القادر. (2013). صعوبات تطبيق التقويم الذاتي بكلية التربية جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 28، يناير 2013. ص ص. 95-125 تم استرجاعه من search.shamaa.org .