البحث المتقدم
     

الوعي بترشيد استهلاك الغذاء وعلاقته بالمنفق على الوجبات السريعة لدى طلاب الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عيد، سلوى محمد علي. قسم الإقتصاد المنزلـي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
المؤلف الاضافي نوفل، ربيع محمود علي. رئيس قسم، قسم إدارة المنزل والمؤسسات، كلية الإقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
ريحان، الحسيني رجب. إدارة المنزل، قسم الإقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
الزمزمي، فاطمة محمد. قسم الإقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
الصفحات ص ص. 320-356
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 30، أبريل 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التغذية  -  الطلاب الجامعيون  -  التربية الصحية  -  دور الاهل  -  مسؤولية الاهل  -  الصحة البدنية  -  سلوك الطلاب  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
كان الهدف من الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين مدى وعي ربة الأسرة بترشيد استهلاك الغذاء وأسلوب إنفاق الأبناء طلبة الجامعة على الوجبات السريعة وذلك من خلال دراسة العلاقة بين وعي ربات الأسر عينة الدراسة بترشيد استهلاك الغذاء وأسلوب الأبناء طلبة الجامعة في الإنفاق على الوجبات السريعة وبعض المتغيرات (حجم الأسرة، عمر ربة الأسرة، عمر الطالب، وقيمة المصروف الشهري، ونسبة الإنفاق على الوجبات السريعة، المستوى التعليمي لربة الأسرة وقيمة الدخل الشهري للأسرة ونسبة الإنفاق علي الوجبات السريعة)، الكشف عن الفروق في وعي ربة الأسرة بترشيد استهلاك الغذاء وأسلوب إنفاق الأبناء طلبة الجامعة على الوجبات السريعة) تبعا لعمل ربة الأسرة والمستوى التعليمي لربة الأسرة وفئات الدخل الشهري للأسرة ونسبة الإنفاق على الوجبات السريعة. تم تطبيق الدراسة على 280 طالب جامعة وأمهاتهم ذكور، إناث في كل من الريف والحضر من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتضمنت عينة الدراسة محافظة المنصورة بطريقة صدفية غرضية، وقد اشتملت أدوات الدراسة على كتيب يتكون من استبانة لوعي ربة الأسرة بترشيد استهلاك الغذاء، استبيانة أسلوب إنفاق الأبناء طلبة الجامعة على الوجبات السريعة بالإضافة إلى استمارة البيانات الأولية للأسرة، استمارة البيانات الخاصة بطلاب الجامعة. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة 1) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين وعي ربة الأسرة بترشيد استهلاك الغذاء وأسلوب إنفاق الأبناء طلبة الجامعة على الوجبات السريعة عند مستوى دلالة 0.05، 2) ووجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في مجموع استبيان وعي ربة الأسرة بترشيد استهلاك الغذاء عند مستوي دلالة 0.05 لصالح ربات الأسر العاملات، 3) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين طلاب الجامعة أبناء ربات الأسر العاملات وغير العاملات في مجموع أسلوب إنفاق الأبناء طلبة الجامعة علي الوجبات السريعة، 4) ووجود تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة في وعي ربة الأسرة بترشيد استهلاك الغذاء بمحورية تبعا لمستوى تعليم ربة الأسرة عند مستوى دلالة 0.05 لصالح ربات الأسر ذات المستوى التعليمي الأعلى، 5) ووجود تباين بين عينة الدراسة في أسلوب إنفاق الأبناء طلبة الجامعة علي الوجبات السريعة تبعا لفئات الدخل الشهري عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الدخل الشهري المنخفض، 6) ووجود تباين دال إحصائيا بين طلاب الجامعة عينة الدراسة في إجمإلى عبارات أسلوب إنفاق الأبناء طلبة الجامعة على الوجبات السريعة تبعا لنسبة إنفاقهم على الوجبات السريعة عند مستوى دلالة 0.001 لصالح الطلاب الذين ينفقون 75% فأكثر على الوجبات السريعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عيد، سلوى محمد علي. (2013). الوعي بترشيد استهلاك الغذاء وعلاقته بالمنفق على الوجبات السريعة لدى طلاب الجامعة . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 30، أبريل 2013. ص ص. 320-356 تم استرجاعه من search.shamaa.org .