البحث المتقدم
     

العنف الأسري والعدوان وتوكيد الذات لدى الأبناء

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشعراوي، علاء محمود جاد. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الطائف.
المؤلف الاضافي أبو المعاطي، وليد محمد. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الطائف.
عيسى، محمد أحمد أحمد. مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الطائف.
الصفحات ص ص. 140-185
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 30، أبريل 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العنف الاسري  -  المشكلات الاسرية  -  العدوانية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  تقييم الذات  -  الصحة النفسية  -  الطائف (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعتبر العنف الأسري من أكثر الظواهر والقضايا الاجتماعية التي دعت الباحثين لإجراء العديد من البحوث التي تهدف لتعميق الفهم لهذه الظاهرة من خلال الدراسة والتحليل، حيث يعد أسلوب تربية الأبناء مشكلة عالمية لا تقتصر على مجتمع واحد وإنما تعاني منها كافة المجتمعات. وتؤكد الدراسات أن الأساليب المناسبة في التربية تأتي في مقدمة العوامل المؤثرة في تكوين شخصية الأبناء وتأمينهم من الناحية النفسية، حيث يعيش الإنسان منذ بداية حياته في عدد من السياقات المختلفة كالأسرة، والمدرسة، والرفاق، والبيئة المهنية وغيرها. ولكن يظل السياق الأسري من بين هذه السياقات سياقا بالغ التفرد والخصوصية. وتحاول الدراسة الحالية التحقق من تأثير ممارسة العنف من قبل أحد الوالدين أو كليهما في الأسرة على درجة عدوانية الأبناء كناتج عن التقليد والمحاكاة، أو كنوع من التنفيس، أو كأسلوب وحيد للتصرف مع أخطاء الآخرين كناتج عن التعلم في الأسرة، كذلك التحقق من استمرارية ايجابية توكيد الذات، حيث يمكن أن يحقق بعض الأبناء هذا المفهوم من خلال العدوان. وليس من خلال الأساليب السوية. وقد أجريت الدراسة على عينة تكونت من 285 طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة الذكور ببعض مدارس مدينة الطائف، طبق عليهم مقاييس العنف الأسري، والعدوان، وتوكيد الذات التي أعدها الباحث الرئيس. وقد انتهت الدراسة إلى ما يلي: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة والمتوسط الفرضي، فكان المتوسط الفرضي أعلى بما يشير إلى انخفاض درجة العنف المدركة لدى الطلاب. 2) لا توجد علاقات دالة إحصائيا بين درجات أبعاد مقياسي العنف والعدوان. 3) لا توجد علاقات دالة إحصائيا بين درجات أبعاد مقياسي العنف والعدوان. 4) لا يوجد عامل مشترك بين أبعاد مقياسي العدوان وتوكيد الذات بما يشير إلى استقلاليتهما. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشعراوي، علاء محمود جاد. (2013). العنف الأسري والعدوان وتوكيد الذات لدى الأبناء . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 30، أبريل 2013. ص ص. 140-185 تم استرجاعه من search.shamaa.org .