البحث المتقدم
     

مدى تحقيق أدب الأطفال المتضمن في كتب لغتنا العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن لأهداف هذا الأدب من وجهة نظر المعلمين في محافظة جرش

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عتوم، كامل علي. كلية العلوم التربوية، قسم المناهج والتدريس، جامعة جرش.
الصفحات ص ص. 76-94
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 31، يوليو 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ادب الاطفال  -  كتب الاطفال  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  التعليم الاساسي  -  اتجاهات المعلمين  -  جرش (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إسهام نصوص أدب الأطفال في كتب اللغة العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن في تحقيق أهدافه من وجهة نظر معلمي هذه الصفوف في محافظة جرش، كما هدفت إلى معرفة هل توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في هذه التقديرات عند مستوى دلالة (α≥0.05) تعزى لمتغير الجنس (ذكر/ أنثى)، ولمتغير الخبرة (طويلة/ قصيرة). مجتمع الدراسة كان معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة جرش في العام الدراسي 2011-2012، وقد بلغ عددهم (475)، أما عينتها فكانت (213)، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية؛ لتمثيل جميع المتغيرات، أما أداتها فكانت استبانة مؤلفة من (19) فقرة، موزعة على أربعة مجالات، هي: المجال اللغوي، والمعرفي، والاجتماعي والنفسي. أظهرت النتائج أن درجة تحقق الأهداف كانت كبيرة على الأداة ككل، وعلى المجالين اللغوي والاجتماعي، ومتوسطة على المجالين المعرفي والنفسي، كما بينت عدم وجود فروق دالة على الأداة ككل في المجالين اللغوي والمعرفي تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة في المجالين الاجتماعي والنفسي تعزى إليه، وبالنسبة لمتغير الخبرة قد ظهرت فروق دالة على الأداة ككل وعلى جميع مجالاتها، ولصالح المعلمين الأكثر خبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عتوم، كامل علي. (2013). مدى تحقيق أدب الأطفال المتضمن في كتب لغتنا العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن لأهداف هذا الأدب من وجهة نظر المعلمين في محافظة جرش . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 31، يوليو 2013. ص ص. 76-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .