البحث المتقدم
     

تصور مقترح لمعايير مادة البيانو في ضوء المعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الموسيقية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف مبارك، راندا محمد محمد. قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
المؤلف الاضافي مصطفى، عبد العظيم السعيد. أصول التربية، مدير وحدة الجودة، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
بدر، يونس. قسم الأداء، بيانو، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان.
فؤاد، طارق. قسم التربية الموسيقية، بيانو، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
الصفحات ص ص. 1357-1374
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 33، يناير 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الموسيقية  -  الآلات الموسيقية  -  المعايير الاكاديمية  -  ضمان الجودة  -  تطوير المناهج  -  اعداد المعلمين  -  كليات التربية  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نظرا لكون المجتمع كيان ديناميكي دائم التطور والنمو، ومع ما يشهده عصرنا من تغير سريع ومن سباق تربوي بين مختلف الدول كان لا بد من تطوير المناهج الدراسية لتتماشى مع متطلبات ذلك التغير، فالمناهج الدراسية تتأثر بالاتجاهات التربوية العالمية، وإذا كان للتعليم أثرا كبيرا في كافة جوانب الحياة الاجتماعية والثقافية والإقتصادية والصحية فإن تطوير المناهج هو المفتاح إلى تطوير كافة مجالات الحياة، حيث هدف البحث لاستخلاص معايير قياسية خاصة بمادة البيانو في ضوء المعايير القومية لقطاع التربية الموسيقية لذا كانت أهمية البحث في التوصل إلى إعداد قائمة معايير قياسية خاصة بمادة البيانو يبنى عليها محتوى ووسائل تقييم الطلاب للارتقاء بمستوى الطالب المعلم في التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية، مما يعود عليهم بالنفع في مهنة التدريس سواء في المجال التربوي أو الأكاديمي أو المهني، استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لوصف واقع تدريس مادة البيانو وما سوف يطرأ عليه في ضوء مفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي اختارت الباحثة مقرر مادة البيانو (حيث انها مادة يدرسها الطالب في السنوات الأربعة بقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية) وكانت اهم استنتاجات البحث ان توصلت الباحثة الى المعايير الخاصة بمادة البيانو والتي يجب أن يبنى في ضوئها محتوى منهج مادة البيانو ووسائل تقييمه وهي كالتالي: (المعرفة والفهم، المهارات الذهنية المهارات العملية والمهنية، المهارات العامة والانتقالية). وجاءت أهم توصيات البحث استخدام المعايير المستخلصة لمادة البيانو في وضع مخرجات تعليمية مستهدفة من خلالها كمؤشرات لبناء محتوى مناهج تساعد على إعداد طالب متميز يواكب التطور التكنولوجي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مبارك، راندا محمد محمد. (2014). تصور مقترح لمعايير مادة البيانو في ضوء المعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الموسيقية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 33، يناير 2014. ص ص. 1357-1374 تم استرجاعه من search.shamaa.org .