البحث المتقدم
     

التحديات الميدانية التي تواجه الباحث في الدراسات والبحوث الاجتماعية : مراجعة منهجية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف التيماني، مداخل زيد. المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية.
المؤلف الاضافي العوفي، غادة محمد. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Field work challenging facing researcher in social research :systematic review [Chapter]
الصفحات ص ص. 43-52
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثالث للبحث العلمي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الدراسات الميدانية  -  الابحاث العلمية  -  الدراسات الاجتماعية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تعد تحديات البحث الميداني وممارسات الباحثين من القضايا المهمة التي تثار بشكل متكرر في اللقاءات العلمية، إذ لا تزال هذه التحديات محط اهتمام وتركيز من قبل الباحثين والمهتمين بقضايا البحث العلمي وآليات ممارسته في الميدان، ولا يوجد حتى الآن معايير دقيقة ومحكمة تحكم هذه الممارسات البحثية، وتذلل من التحديات التي تواجه الباحثين نظرًا لوجود قضايا متعلقة بالبحث العلمي في العلوم الاجتماعية بصفة عامة ، لذا تحاول هذه الورقة العلمية تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الباحثين في الميدان، وبناء قاعدة معرفية لهذه التحديات؛ لتمكين الباحثين من معرفتها مسبقًا، ومحاولة تجنبها في المراحل الأولى من العملية البحثية، وذلك ضمن اتباع منهجية المراجعة الأدبية للدراسات السابقة التي ركزت بشكل محدد على تحقيق هذا الهدف، وهو معرفة التحديات والتوصل إلى حلول ممكنة، وقد توصلت نتائج هذه المراجعة العلمية إلى أن الباحث الميداني أثناء نزوله للميدان يواجه تحديات مختلفة، منها ما هو مرتبط في الباحث وما يمتلكه من مهارات فنية واتصالية تؤهله للتعامل مع الميدان بمختلف موضوعاته، ومنها ما هو متعلق بالعينة المستهدفة في البحث العلمي، إضافة إلى وجود تحديات أخرى لا تقل أهمية عن ذلك، مثل: التحديات المرتبطة بأداة الدراسة وتطبيقاتها، ومدى وصول الباحث إلى المعلومات المُراد بحثها. وقد توصلت هذه الورقة العلمية إلى عدد من التوصيات لمعالجة هذه التحديات وكان من أبرزها: توعية المجتمع البحثي على مستوى الباحثين والمتخصصين والطلبة بالميثاق الأخلاقي للأبحاث العلمية، والذي يساهم في النهوض بمستوى الأبحاث العلمية في المجتمعات، ويعزز من التطبيق الأمثل للبحوث الميدانية بالشراكة مع جميع القطاعات المجتمعية ذات العلاقة. (ملخص المؤلف)
The challenges of research field and the practice of researchers are important issues that are frequently raised in scientific gathering. This issue continues to get attention and focus from researchers and individuals interested in scientific research and its mythology in the field. As of now, there are no precise and stringent standards that govern these research practices, making it difficult to overcome the challenges faces by researchers, especially given the complexities related to research in social science in general. Therefor the aim of this paper to shed light on the challenges encountered by researchers in the field and build a knowledge for these challenges, to enable researches to be aware of these challenges in a advance and attempt to avoid it in early stage of the research process. To archive this goal, the paper adopted systematic review methodology to identify the challenges and find possible solutions. The result shows that research faces various challenges, including researchers technical and communications skills that qualify them to deal with the field and its various subjects. In additions to challenges related to the target sample in scientific research, plus challenges associated with research tools and their applications and how to access to the required information. The paper had come up with several proposal to address these challenges, including raising awareness among the research community, including researcher, specialists and students, regards ethical code of scientific research, which can contribute to the field of research and the quality of research. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التيماني، مداخل زيد. (2023). التحديات الميدانية التي تواجه الباحث في الدراسات والبحوث الاجتماعية : مراجعة منهجية. In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثالث للبحث العلمي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي. (ص ص. 43-52 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .