البحث المتقدم
     

الابتكار وأهميته في ثراء البحث العلمي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف العمار، عبد العزيز بن صالح. البلاغة والنقد، كلية اللغة العربية، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
متغيرات العنوان Innovation and its importance role in enriching scientific research [Chapter]
الصفحات ص ص. 36-42
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثالث للبحث العلمي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابداع  -  الابحاث العلمية  -  الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تحدثتُ في بداية البحث عن الدلالات اللغوية لمعنى الابتكار، مجيبا عن عدد من الأسئلة المتعلقة به، وهي: لماذا الابتكار؟ ولماذا نهتم به؟ ونطالب به وندعو إليه؟ ومن خلال الإجابة عن الأسئلة المتقدمة يتبين أهمية الابتكار، وأنه ضرورة ملحة لنا في حياتنا العلمية والبحثية. مبينا أن في الابتكار توظيفا لطاقات العقل وقدراته التي منحها الله إياه، وهي قدرات لا حد لها، ولكنها بحاجة إلى من يستثمرها، ولن يكون ذلك إلا إذا أطلقنا العنان لأنفسنا ولأبنائنا ولطلابنا لكي يبدعوا ويبتكروا في كافة المجالات، وكل التخصصات. كما أن الابتكار استجابة لكثير من الآيات القرآنية التي تأمر بالتفكر، وباستخدام العقل والنظر، ويكفي أن نعلم أن الغرض الرئيس من نزول القرآن الكريم هو التدبر، والتدبر عملية ذهنية علمية تقوم على الاستنباط الدائم، وعلى الأفكار المتجددة، فهو من الابتكار في الصميم. ومن ثم يتجه البحث إلى بيان توظيف الابتكار في البحث العلمي ، مبينا أن له أثرا فاعلا في ثراء البحث العلمي، فمن خلال الابتكار تتجدد العلوم، وتتولد الأفكار، ونقضي على الأفكار المكررة التي أكل عليها الدهر وشرب، ومن التبعية العلمية في الأفكار البحثية، وفي الآراء العلمية، مؤكدا على ضرورة أن نفتح المجال فسيحا أمام طلاب الدراسات العليا وطالباتها ليحلقوا في سماء الابتكار، في جميع مجالاته المتعددة، مبينا العواقب الحميدة التي ستعود على البحث والباحثين وعلى الوطن بأسره حين ننطلق من الابتكار ونوظفه في البحث العلمي في جميع المجالات، وكل في تخصصه، وبيان الجهات المسؤولة عن الابتكار في البحث العلمي على مستوى الأفراد والمؤسسات التعليمية والبحثية. (ملخص المؤلف)
The research deals with the topic of innovation, its definition and importance. It tries to answer basic questions such as; why innovation? Why should we consider the topic of innovation? Why should we ask for having a high level of innovation? Through answering these questions, the importance of innovation appears. It is indicated that innovation became very urgent in our practical life and research fields. Innovation employees the powers of the mind and its abilities created by God and they are limitless capabilities but need to be invested properly. Innovation comes as an answer to many Quranic verses that calls for thinking, using mind, and meditation. In fact, meditation is a scientific mental process based on constant deduction and renewed ideas. It is based on innovation and its core. Through innovation, science is renewed, ideas are generated, and repetitive ideas that have become obsolete are eliminated. Innovation fights scientific dependency in research ideas and scientific opinions. Therefore, it is important to specify the bodies responsible for innovation in scientific research at the level of individuals and educational and research institutions. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمار، عبد العزيز بن صالح. (2023). الابتكار وأهميته في ثراء البحث العلمي . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثالث للبحث العلمي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي. (ص ص. 36-42 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .