البحث المتقدم
     

الأسلوب المعرفي وعلاقته بالاتجاهات الوالدية (القبول - الرفض) لدى عينة من الطالبات المتفوقات والمتأخرات دراسيا في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الخطيب، مها حمزة موسى. علم نفس تربوي، قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية للبنات، مكة المكرمة، جامعة أم القرى.
الصفحات ص ص. 36-73 إنما 680-719
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 32، أكتوبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاساليب التربوية  -  العمليات المعرفية  -  اتجاهات الأهل  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  التخلف الدراسي  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى كشف طبيعة العلاقة بين الأسلوب المعرفي (الاعتماد - الاستقلال) عن المجال الإدراكي والاتجاهات الوالدية، وكشف الفروق لدى عينة قوامها (259) من الطالبات المتفوقات والمتأخرات دراسيا، تبعا لمستويات الأسلوب المعرفي، وأبعاد الاتجاهات الوالدية، في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة .ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق كل من اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن؛ تقنين فؤاد أبي حطب وآخرون (1399)، واختبار الأشكال المتضامنة (الصورة الجمعية) من إعداد ويتكن وآخرون (2002)، تعريب الشرقاوي - الشيخ، واستبيان القبول - الرفض الوإلى لراونر؛ تعريب ممدوحة سلامة (1988)، ومن خلال تطبيق المنهج الوصفي بشقيه: الارتباطي - والمقارن واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 1) وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الأسلوب المعرفي (الاعتماد - الاستقلال) عن المجال الإدراكي ودرجات الاتجاهات الوالدية؛ لدي عينة الطالبات المتفوقات دراسيا. 2) وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الأسلوب المعرفي (الاعتماد - الاستقلال) عن المجال الإدراكي ودرجات الاتجاهات الوالدية؛ لدي عينة الطالبات المتأخرات دراسيا .3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات المتفوقات ودرجات الطالبات المتأخرات دراسيا في الأسلوب المعرفي (الاعتماد - الاستقلال) عن المجال الإدراكي. 4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات المتفوقات ودرجات الطالبات المتأخرات دراسيا في الاتجاهات الوالدية بأبعادها المختلفة .في ضوء النتائج التي أسفرت عنها نتائج الدراسة، يمكن الخروج بالتوصيات الآتية. 1) يجب العمل علي تجنب ما يؤدي إلى التفكك الأسري، وسوء المعاملة الوالدية داخل الأسرة، واضطراب الجو الأسري، واضطراب الوالدين انفعاليا، وذلك حتى نتجنب التأخر الدراسي، كما يجب العمل أيضا على إتباع الأساليب التربوية السليمة في تنشئة الأبناء خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، وتكوين اتجاهات ايجابية للأبناء نحو التفوق والتقدم .2) الاهتمام بالمستوى التعليمي للأبناء؛ من خلال متابعتهم، وإسداء النصح لهم، والبعد عن أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة التي تؤثر على مستواهم الدراسي؛ وذلك بإقامة دورات توعية للوالدين .3) على الوالدين تنمية الجانب المعرفي لدى الطالبات، والعمل على بنائهم المعرفي، من خلال التنشئة الاجتماعية التي تربي الأبناء على الاستقلالية، والاعتماد على الذات، لأنها تساهم بدور ايجابي في توجيه البناء المعرفي للأبناء .4) الاهتمام بتثقيف الوالدين عربيا ومحليا في مجال التنشئة الاجتماعية، وتزويدهم بالمعارف التربوية، وإمدادهم بأوجه الرعاية الاجتماعية المختلفة؛ وذلك من اجل القيام بدورهم بنجاح. 5) إعداد البرامج المناسبة لتوعية اسر المتفوقين؛ لمساعدتهم علي مواجهة الصراعات والمشكلات الدراسية والاجتماعية والنفسية، والعمل علي تهيئة المناخ المناسب لهم .6) إعداد وتنفيذ برامج تثقيفية للإباء والأمهات؛ عن طريق مركز خدمة المجتمع، ومراكز الإرشاد النفسي، وتهدف إلى تأهيلهم؛ من خلال تعريفهم بأساليب المعاملة الوالدية بكل ما تشمله من مشاعر الدفء والحب، لكي نضمن أبناء أصحاء نفسيا .7) إقامة الندوات والمحاضرات التوعوية للوالدين؛ لتوضيح حجم الدور المناط بهما. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخطيب، مها حمزة موسى. (2013). الأسلوب المعرفي وعلاقته بالاتجاهات الوالدية (القبول - الرفض) لدى عينة من الطالبات المتفوقات والمتأخرات دراسيا في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 32، أكتوبر 2013. ص ص. 36-73 إنما 680-719 تم استرجاعه من search.shamaa.org .