البحث المتقدم
     

أثر التفاعل بين المحتوى الإلكتروني ومثيراته البصرية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف محمد، مصطفى عبد السميع. المناهج وطرق التدريس، عميد معهد سابق، معهد البحوث والدراسات التربوية.
المؤلف الاضافي سويدان، أمل عبد الفتاح. تكنولوجيا التعليم، وكيل معهد البحوث والدراسات التربوية لشئون الدراسات العليا.
أمين، زينب محمد. رئيس قسم، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
عامر، محمد المتولي محمد محمد. تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، السليل.
الصفحات ص ص. 1273-1305
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 35، يوليو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات محتوى البرامج  -  التعلم الالكتروني  -  التدريس بالوسائط المتعددة  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
زاد الاهتمام ببحوث تصميم وإنتاج واستخدام برامج الوسائل المتعددة، إلا أنه لم يلتفت البعض في كثير من الأحيان للأسس النظرية والفلسفية التي قامت علي أساسها عروض برامج الوسائل المتعددة، ويجب الإشارة هنا إلى أن الوسائل المتعددة ليست طريقة لبناء برنامج تعليمي أو أنها منهج في التصميم أو طريقة للتدريس كما قد يعتقد البعض، بل هي طريقة لتنظيم العرض التعليمي من خلال الكمبيوتر، استندت إلى مبادئ وأسس كثير من نظريات التعليم والتعلم ونظريات علم النفس، ونظريات الاتصال ونظرية النظم، وكثير من النظريات العلمية تقدم هذه المبادئ الإرشادات المتطلبة لتصميم عروض برامج الوسائل المتعددة. تتحدد مشكلة هذا البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما أثر التفاعل بين المحتوى الإلكتروني ومثيراته البصرية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟ أهمية البحث: يستمد هذا البحث أهميته من حيث أنه محاولة لإلقاء الضوء على بيئات التعلم الالكتروني لذا فمن المتوقع أن يفيد هذا البحث في الاستفادة من الوسائط المتعددة في مجال التدريب علي بعض المهارات العملية وتحديد المواصفات الفنية لبرامج الكمبيوتر المقدمة للمرحلة الابتدائية، كما يمكن أن يساهم هذا البحث في تطوير التحصيل الدراسي للطلاب والتغلب علي الصعوبات التي تواجههم تحديد المثيرات البصرية المناسبة للمحتوى الإلكتروني للبرامج المقدمة لطلاب المرحلة الابتدائية. كما يقدم هذا البحث نموذج لبرنامج الكمبيوتر متعدد الوسائط يهتدى به في تصميم وانتاج برامج مماثلة. من أهم نتائج البحث: 1) قياس أثر استخدام المحتوى الإلكتروني ومثيراته البصرية في تدريس المقررات الدراسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. 2) قياس فاعلية برنامج الوسائط المتعددة في التحصيل لتلاميذ المرحلة الابتدائية. (الملخص المنشور)
Increased attention to research design, production and use programs multimedia, but it did not turn some often the foundations of the theory and philosophy is built on the basis of special programs, multimedia, and it must be noted here that multimedia is not the way to build an educational program or they approach in the design or method to teach as some may believe, it is a way to organize the tutorial through the computer, based on the principles and foundations of many of the theories of teaching and learning and theories of psychology, and communication theories and systems theory, and many of the scientific theories offer these principles instructions required for the design offers programs multimedia. Determined by the problem of current research in the following main question: What is the effect of interaction between the electronic content and visual Mthirath on academic achievement for students in elementary school? The importance of research: Derives this research is important in that it is an attempt to shed light on learning environments-mail so it is expected to benefit This research to take advantage of multimedia in training on some practical skills and the technical specification for computer software provided at the primary level, it can also contribute to this research in the development of academic achievement of the students and to overcome the difficulties they face determine the appropriate visual stimuli content programs offered to elementary students also offers current research model for a multimedia computer program to guide him in designing and producing similar programs Search results: 1) measure the impact of the use of e-content and visual Mthirath in teaching courses for primary school students. 2) measure the effectiveness of multimedia software in the collection of primary school students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، مصطفى عبد السميع. (2014). أثر التفاعل بين المحتوى الإلكتروني ومثيراته البصرية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 35، يوليو 2014. ص ص. 1273-1305 تم استرجاعه من search.shamaa.org .