البحث المتقدم
     

أثر نظام الرعاية الاجتماعية على الخصائص النفسية والاجتماعية للمراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشرعة، حسين سالم. جامعة مؤتة.
المؤلف الاضافي البشيتي، وداد عبد السلام جمال. جامعة الملك عبد العزيز.
متغيرات العنوان The effect of social welfare system on the psychological and social characteristics of adolescent sponsored by social welfare institutions [Article]
الصفحات ص ص. 769-796
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 35، يوليو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات خدمات الرعاية الاجتماعية  -  الخصائص النفسية  -  الخصائص الاجتماعية  -  المراهقون  -  الصحة النفسية  -  وكالات الرعاية الاجتماعية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر نظام الرعاية الإجتماعية على الخصائص النفسية والإجتماعية للمراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية وذلك من خلال مقارنة تلك الخصائص لدى المراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية الجماعية و المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية شبه الأسرية، وتكونت عينة الدراسة من (185) مراهقا ومراهقة، منهم (78) مقيمين في مؤسسات الرعاية الإجتماعية الجماعية و(98 مقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية شبه الأسرية). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق مقياس ماسلو للشعور بالأمن النفسي، قائمة بيك للاكتئاب، قائمة سمة القلق، ومقياس القيم الاجتماعية على أفراد العينة. أشارت النتائج أن المراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تتبع نظام الرعاية شبه الأسرية أكثر شعورا بالأمن النفسي وأقل اكتئابا وقلقا من المراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية، هذا ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تتبع نظام الرعاية الاجتماعية الجماعية، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في تمثل القيم الاجتماعية حسب نظام الرعاية. كذلك أشارت النتائج إلى أن شعور الذكور بالأمن النفسي أفضل من شعور الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الإكتئاب والقلق ودرجة تمثل القيم الإجتماعية. وأظهرت نتائج التفاعل بين نظام الرعاية والجنس إلى وجود أثر للتفاعل بينهما على القلق، فقد تبين أن الذكور والإناث المقيمين في مؤسسات الرعاية الإجتماعية الجماعية أعلى في الشعور بالقلق من الذكور والإناث المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية شبه الأسرية، وعدم وجود أثر للتفاعل على الشعور بالأمن النفسي والإكتئاب ودرجة تمثل القيم الإجتماعية. وبالنتيجة كشفت نتائج المقارنة بين نظامي الرعاية الإجتماعية الجماعية وشبه الأسرية أن نظام الرعاية شبه الأسرية أفضل في تحقيق الصحة النفسية للمراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الإجتماعية. (الملخص المنشور)
The study aimed at exploring the effect of social welfare system on adolescents' psychological and social characteristics, in specific, the study compered between adolescents' psychological and social characteristics who sponsored by two different social welfare system (group welfare system and semi family welfare system). The sample of the study consisted of (185) male and female adolescents' (87) sponsored by group welfare system and (98) sponsored semi family welfare system. Maslow's sense of psychological security scale, anxiety state inventory, Beck's depression inventory and social values scale were administered. The results of the comparison between adolescents' psychological and social characteristics regarding their sponsor revealed that adolescents sponsored by semi family welfare system were better in psychological sense of security, less anxiety and depression than adolescents sponsored by group welfare system, while, there was no statistical significant differences between them in social values. Also, the results showed that males higher than female in psychological sense of security, while, there was no statistical significant differences between males and female in anxiety, depression and social values. The result of interaction between social welfare system and gender revealed that males and females sponsored by group welfare system were higher in anxiety than males and females sponsored by semi family welfare system. Over all, the results indicated that the semi family welfare system was better than group welfare system regarding adolescents' mental health. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشرعة، حسين سالم. (2014). أثر نظام الرعاية الاجتماعية على الخصائص النفسية والاجتماعية للمراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 35، يوليو 2014. ص ص. 769-796 تم استرجاعه من search.shamaa.org .