البحث المتقدم
     

التنبؤ بالاندماج الدارسي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرك والذكاء الانفعالي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف صميدة، سيد محمدي. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة بنها.
الصفحات ص ص. 393-500
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 25، ع. 1، مارس 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنبؤ  -  الدمج المدرسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البيئة التربوية  -  الادراك  -  الذكاء  -  النمو الانفعالي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى التأصيل النظري لظاهرة الاندماج الدارسي، والتي لم تنل القدر الكاف من البحث والدراسة في البيئة العربية على قدر علم الباحث، وكذلك التنبؤ بالأشكال المختلفة للاندماج الدراسي: (الاندماج السلوكي، والاندماج الإنفعالي، والاندماج المعرفي) لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من خلال تصوراتهم عن المناخ المدرسي طبقا لتصور براند وآخرون: (Brand, et al., 2003: 572) دعم ومساندة المعلم لطلابه، ودعم ومساندة الأصدقاء والأقران لبعضهم البعض، والولاء والانتماء للمدرسة، ودعم الشعور بالاستقلالية، والوضوح والاتساق في القواعد المدرسية)، ودرجة ذكاؤهم الانفعالي طبقا لنموذج جولمان:(الوعي بالذات، وإدارة الانفعالات، والدافعية، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية) بلغ عددهم (315) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، وقد أعتمد الباحث في التعرف على متغيرات البحث الحالي على: مقياس تصورات المراهقين عن المناخ المدرسي (إعداد: براند وآخرون Brand, et al., 2003)، ترجمة الباحث، ومقياس الذكاء الانفعالي: (إعداد: سامية الشختور، 2008)، و مقياس الاندماج الدارسي: إعداد: أوتينيو O. TINIO, 2009)؛ ترجمة: الباحث)، وتوصل البحث إلى أن كل من: المناخ المدرسي المدرك بأبعاده المختلفة، والذكاء الانفعالي بمكوناته يسهمان بدرجة أكبر في الاندماج المعرفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية؛ حيث بلغت نسبة الإسهام (26.7%)؛ يليه الإسهام في الاندماج السلوكي بنسبة إسهام (19.8%)، يليهم الإسهام في الاندماج الانفعالي بنسبة إسهام (16.7%)، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات للقائمين على العملية التعليمية وأولياء الأمور لتحسين درجة الاندماج الدارسي لدى الطلاب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صميدة، سيد محمدي. (2015). التنبؤ بالاندماج الدارسي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرك والذكاء الانفعالي . مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 25، ع. 1، مارس 2015. ص ص. 393-500 تم استرجاعه من search.shamaa.org .