البحث المتقدم
     

أثر اختلاف معامل ثبات صورتي اختبار في دقة معادلة درجاتهما باستخدام الطرق القائمة على نظرية الاستجابة للمفردة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الوهاب، محمد محمود. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة المنيا.
متغيرات العنوان The effect of the difference between test forms reliability in the accuracy of test scores equating using item response theory methods [Article]
الصفحات ص ص. 23-54
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 25، ع. 3، يونيو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معايير الاختبارات  -  اعداد الاختبارات  -  النظريات  -  المصداقية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى تعرف أثر اختلاف معامل الثبات بين صورتي اختبار في مقرر سيكلوجية التعلم في دقة معادلة درجاتهما باستخدام الطرق القائمة على نظرية الاستجابة للمفردة، وهي: طريقة المتوسط/ المتوسط، وطريقة المتوسط/ سيجما، وطريقة هايبارا، وطريقة ستوكنج لورد، وفي سبيل ذلك تم بناء صورتي الاختبار والتحقق من صلاحيتهما وتحقيقهما لافتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، ثم تم اشتقاق عدة صور اختبارية من كل منهما بهدف الحصول في كل مرة على فرق مختلف بين ثبات صورتي الاختبار، مع إجراء المعادلة في كل مرة باستخدام الطرق القائمة على نظرية الاستجابة للمفردة، وكذلك حساب قيمة جذر متوسط مربعات الخطأ في كل مرة للحكم على دقة عملية المعادلة، وقد أسفرت النتائج عن تمتع معادلة الاختبارات بدرجة مقبولة من الدقة في جميع الحالات رغم زيادة الفرق في الثبات، ولكن تأثرت درجة دقة هذه المعادلة بشكل غير منتظم عند استخدام طريقة المتوسط/ المتوسط وطريقة المتوسط/ سيجما مع زيادة الفرق بين ثبات صورتي الاختبار، بينما أكدت النتائج انخفاض دقة معادلة الاختبارات عند استخدام طريقتي ستوكنج لورد وهايبارا مع زيادة الفرق بين ثبات صورتي الاختبار. (الملخص المنشور)
The present research was conducted to identify the effect of the difference between reliability coefficients of two test forms in Learning Psychology course upon test scores equating accuracy using Item Response Theory (IRT) methods such as Mean/ Mean and Mean/ Sigma, Haebara & Stocking-Lord methods. To achieve this, two test forms were prepared and validated. In addition, IRT assumptions were verified. Also, multiple test forms were built from the two forms to obtain different varied differences in test reliability each time and to equate their scores using IRT methods. Root Mean Squares Error (RMSE) was calculated to measure the accuracy of equating. The findings indicated that in all cases the accuracy of equating was obtained regardless of the difference between test forms reliability. The accuracy of test scores equating was affected indiscriminately with the increased difference in test forms reliability when Mean/ Mean and Mean/ Sigma methods were used, while equating accuracy was decreased with the increased difference in test forms reliability when Haebara and Stocking-Lord methods were used. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، محمد محمود. (2015). أثر اختلاف معامل ثبات صورتي اختبار في دقة معادلة درجاتهما باستخدام الطرق القائمة على نظرية الاستجابة للمفردة . مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 25، ع. 3، يونيو 2015. ص ص. 23-54 تم استرجاعه من search.shamaa.org .