البحث المتقدم
     

درجة امتلاك المعلمين لكفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المطري، علي بن سعيد بن سليم. جامعة الشرقية، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي المقبالية، موزة عبد الله. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
المعولية، إيمان بنت محمد بن زيد‎. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
الصفحات ص ص. 83-117
المصدر مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 9، ع. 64، ديسمبر 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  التربية الاجتماعية  -  الاحتياجات العاطفية  -  معلمو المدارس الاساسية  -  التعليم الاساسي  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة التعرف على درجة امتلاك المعلمين لكفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان بعد جائحة كورونا، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي، تم استخدام استبانة دراسة منظمة التعاون من أجل التعلم الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي (CASEL, 2021)، وتكونت من (5) كفاءات، و(43) مؤشرًا هي: (الوعي الذاتي-الإدارة الذاتية-الوعي الاجتماعي-مهارات العلاقات-اتخاذ القرارات المسؤولة). وتكونت عينة الدراسة من (380) معلمًا ومعلمة بمدارس الحلقة الثانية بمحافظات شمال وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وظفار، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لامتلاك المعلمين لكفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي كانت بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي (2.95)، وبنسبة مئوية (74%)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المعلمين لكفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي تبعا لمتغير الجنس في كفاءة الوعي الاجتماعي لصالح المعلمات، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المعلمين لكفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي تعزى لمتغير سنوات الخدمة. وأوصت الدراسة أن تتبنى وزارة التربية والتعليم عقد الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات عن برامج التعلم الاجتماعي العاطفي للمعلمين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المطري، علي بن سعيد بن سليم. (2022). درجة امتلاك المعلمين لكفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان . مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 9، ع. 64، ديسمبر 2022. ص ص. 83-117 تم استرجاعه من search.shamaa.org .