البحث المتقدم
     

الإرتقاء بالقدرة التنافسية لمنظومة البحث العلمي في جامعة الملك سعود

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السعيد، هدى راشد محمد. مساعدة وكيل، كلية التربية للتطوير وخدمة المجتمع؛ محاضر، قسم أصول التربية.
متغيرات العنوان Improving the competitiveness of the scientific research system at King Saud University [Article]
الصفحات ص ص. 309-358
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 26، ع. خاص 117، ج. 2. فعاليات المؤتمر الدولي الحادي عشر للمركز العربي لتعليم والتنمية: مستقبل المكون المعرفي للتنمية المستدامة، التعليم والبحث العلمي نموذجا، مايو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)  -  القدرات  -  المنافسة  -  الابحاث العلمية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يشكل البحث العلمي واحداً من أبرز العناصر التي تعتمد عليها رؤية المملكة "2030" الهادفة إلى نقل الإقتصاد الوطني من الاعتماد على النفط، والتحوُّل إلى الاقتصاد المعرفي. وسبب ذلك أن البحث العلمي استثمار طويل الأمد، وحجر الزاوية في بناء أي اقتصاد قائم على الابتكار، وأساس لتوليد معارف جديدة، وتقوية المنافسة العالمية وخلق صناعات جديدة بالكامل. لذا فإن الارتقاء بالقدرة التنافسية لمنظومات البحث العلمي والجامعات أساس نهوض المجتمعات من خلال نشر المعارف العلمية وتجديدها وتطويرها في مختلف الحقول الإنسانية والطبيعية والتطبيقية. ويهدف التقرير إلى مناقشة ماهية الارتقاء بالقدرة التنافسية لمنظومات البحث العلمي والجامعات من خلال تحديد منظومة للبحث العلمي في الجامعات السعودية: تشمل إنتاج البحوث العلمية، نشر البحوث العلمية، تسويق البحوث العلمية، توظيف واستثمار نتائج البحوث العلمية، والوقوف على أثر انعكاس التنافسية العالمية على منظومة البحث العلمي في تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، وخلق مناخ يكون فيه الابتكار والتميز والتنافسية فى مقدمة سلم الأولويات. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفى النظري من خلال الرجوع إلى الأدبيات ونتائج الدراسات السابقة والمؤتمرات والندوات لتحقيق تلك الأهداف، وتحديد أهم المتطلبات اللازم توافرها لتطوير منظومة البحث العلمي في الجامعات السعودية، والآليات المقترحة لتطويرها في ضوء التنافسية العالمية. وأخيراً يمكن القول بأن منظومة البحث العلمي تعتمد على إمكانية تحويل نتائج البحوث إلى سلعة إنتاجية يمكن تسويقها واستثمارها، لذا أصبحت البحوث العلمية من السلع المعرفية المهمة التي تتنافس الدول في الإنفاق عليها. أي أن التحدي الأكبر لصناعة البحث العلمي هو تجسير الفجوة بين نتائج الأبحاث وتحولها إلى منتجات، من خلال تطوير حاضنات التقنية، وحاضنات الأعمال، التي تقوم بتحويل الأفكار والمبتكرات إلى منتجات يتم تسويقها واستثمارها وتحويلها إلى ثروة إنتاجية وتنموية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعيد، هدى راشد محمد. (2019). الإرتقاء بالقدرة التنافسية لمنظومة البحث العلمي في جامعة الملك سعود . مستقبل التربية العربية. مج. 26، ع. خاص 117، ج. 2. فعاليات المؤتمر الدولي الحادي عشر للمركز العربي لتعليم والتنمية: مستقبل المكون المعرفي للتنمية المستدامة، التعليم والبحث العلمي نموذجا، مايو 2019. ص ص. 309-358 تم استرجاعه من search.shamaa.org .