البحث المتقدم
     

التجربة الماليزية في مجال تطبيقات التعلم عن بعد ومدى إمكانية الإستفادة منها في تطوير التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035595
المؤلف العمري، عبد الله بن سعد. تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة المللك خالد
الصفحات ص ص. 111-184
المصدر مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 65، ج. 2، أكتوبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم عن بعد  -  التعليم الجامعي  -  السعودية  -  ماليزيا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تقديم إطار نظري حول التعلّم عن بُعد وفلسفته وأهدافه وخصائصه وأشكاله وصيغه، تعرّف واقع التعلّم عن بُعد في بعض الجامعات الماليزية، وعرض بعض التجارب العالميّة الناجحة وتطبيقاتها في مجال التعلّم عن بُعد في بعض الدول الرائدة في هذا المجال، بالإضافة إلى وضع تصوّر مقترح لتطبيقات التعلّم عن بُعد في جامعة الخالد على ضوء التجربة الماليزية وتجارب الدول المتقدّمة في هذا المجال. شملت العيّنة 57 فردًا من مسؤولي التعلّم عن بُعد وبعض من منفذيه وبعض أعضاء هيئة التدريس في ثلاث جامعات ماليزيّة وهي جامعة مالايا وجامعة كبنقسان والجامعة المفتوحة. تمّ اعداد إستبانة كأداة للقياس ووجهّت لأفراد العيّنة. أظهرت النتائج أنّ ثمّة مبررّات قويّة لاستخدام التعلّم عن بُعد في الجامعات الماليزيّة وأنّ أقوى المبررّات لاستخدام التعلّم عن بُعد في ماليزيا كانت على الترتيب التالي: يساعدالتعليم عن بُعد في حلّ مشكلة كثرة أعداد الطلاّب ومشكلة الطلاّب في الأماكن البعيدة كما يساعد في توفير فرص التعليم المستمّر وإعادة تدريب وتأهيل وتنمية مهارات العاملين في المهن المختلفة وينّمي التعلم الذاتي لدى الطلاّب كما يتيح الفرصة للمتعلّمين للعمل في أثناء تلقّي تعليمهم حسب سرعتهم وخلفيتهم وقدرتهم. كما ينمّي التعلّم عن بُعد الاتّصال والتفاعل بين المعلّم والمتعلّم بطريقة متزامنة وغير متزامنة.(شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، عبد الله بن سعد.. (2009). التجربة الماليزية في مجال تطبيقات التعلم عن بعد ومدى إمكانية الإستفادة منها في تطوير التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 65، ج. 2، أكتوبر 2009. ص ص. 111-184 تم استرجاعه من search.shamaa.org .