البحث المتقدم
     

برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة لمعلمي الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإبتدائية وبيان علاقتها بأدائهم التدريسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021684
المؤلف الحصري، كامل دسوقي. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة المنوفية
المؤلف الاضافي عبيدة، ناصر السيد عبد الحميد. شعبة بحوث تطوير المناهج، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
الصفحات ص ص. 55-80
المصدر مجلة البحوث النفسية والتربوية. ع. 1، س. 22، 2007
الموقع المقال متوافر في مقرالهيئة
الواصفات برامج التدريب  -  المفاهيم الرياضية  -  الدراسات الاجتماعية  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  الاداء
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إعداد برنامج تدريبي في ضوء خطوات نموذج كيرك باتريك للتدريب لإكساب معلمي الدراسات الاجتماعية المفاهيم الرياضية اللازمة لتدريس الدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى تنمية المهارات الرياضية اللازمة لتدريس الدراسات الاجتماعية بالإضافة إلى تنمية المهارات الرياضية لديهم والمرتبطة بها مع بيان أثر ذلك على تنمية أدائهم التدريسي. لذلك تمّ تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية وكراسات الأنشطة وأدلة المعلم بالصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية وذلك لتحديد قائمة بالمفاهيم والمهارات الرياضية كما تمّ إعداد اختبار في اكتساب المفاهيم الرياضية وبطاقة ملاحظة للأداء التدريسي، وتم تطبيقها على مجموعة من معلمي مادة الدراسات الاجتماعية تمّ تحديدها عشوائيا من إدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية وذلك لتحديد نواحي الضعف لديهم في المفاهيم والمهارات الرياضية من جانب مع تحديد أدائهم التدريسي من جانب آخر. وكانت النتائج كما يلي: 1) تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية من المفاهيم والمهارات الرياضية المرتبطة بتعليم الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية. 2) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية للمفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة لتدريس الدراسات الاجتماعية وأدائهم التدريسي بها. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحصري، كامل دسوقي.. (2007). برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية اللازمة لمعلمي الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإبتدائية وبيان علاقتها بأدائهم التدريسي . مجلة البحوث النفسية والتربوية. ع. 1، س. 22، 2007. ص ص. 55-80 تم استرجاعه من search.shamaa.org .