البحث المتقدم
     

دور الإشراف التربوي في الارتقاء بالعملية التعليمية في المملكة العربية السعودية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف الزهراني، سميرة بنت ضيف الله بن الكناني. وزارة التعليم، الطائف، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The role of educational supervision in improving the educational process in KSA [Chapter]
الصفحات ص ص. 262-279
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثالث للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاشراف  -  عمليات التعلم  -  السياسات التربوية  -  البيئة التربوية  -  الاهداف التربوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يحتل الإشراف التربوي مكانة عالية في المنظومة التربوية، كونه القناة التي ينفذ من خلالها واقع التربية والتعليم، ولذا كان أهم حلقة في سلسلة تنظيم التعليم فهو الذي يضع الخطط والسياسة التعليمية موضع التنفيذ وفي يده مفتاح نجاحها، كما أنه يعمل على توفير المناخ المناسب لجميع محاور العملية التعليمية لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة، وقد واكب هذا التطور في مفاهيم الإشراف التربوي في مروره بثلاث مراحل هي التفتيش أي التحري عن الأخطاء، واستبدل بمسمي التوجيه رغبة في تطوير العمل التربوي وتوثيق الصلة بالمعلم، إلى أن وصل إلى المسمى الذي يلغي الظاهرة التوجيهية وهو الإشراف التربوي، لذا أتت هذه الدراسة التي هدفت إلى التوصل لاقتراحات عدد من الآليات للارتقاء بأداء الإشراف التربوي، والتعرف على العوامل التي يمكن أن تساعد الإشراف التربوي والمنظومة التعليمية على النمو والارتقاء، وتحليل النظريات المرتبطة بأهمية الإشراف التربوي، والتعرف على دور الإشراف التربوي في العملية التعليمية، وتم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة بما يتناسب مع موضوع الدراسة، وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها أن الدور الذي يقوم به الإشراف التربوي في العملية التعليمية دور حيوي وفعال ويدعم المنظومة التعليمية من كل جوانبها. (ملخص المؤلف)
Educational supervision occupies a high position in the educational system, as it is the channel through which the reality of education is implemented. Therefore, it was the most important link in the chain of organizing education. It is the one that puts educational plans and policy into practice and has the key to its success in its hand. It also works to provide the appropriate environment for all aspects of the process. Educational supervision to achieve the desired goals and objectives, and this development in the concepts of educational supervision was accompanied by its passage through three stages: inspection, And to identify the role of educational supervision in the educational process, and the analytical descriptive approach was applied in the study in proportion to the subject of the study, and a number of results were reached, the most important of which is that the role played by educational supervision in the educational process is a vital and effective role that supports the educational system in all its aspects. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزهراني، سميرة بنت ضيف الله بن الكناني. (2023). دور الإشراف التربوي في الارتقاء بالعملية التعليمية في المملكة العربية السعودية . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثالث للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول. (ص ص. 262-279 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .