البحث المتقدم
     

الفكر المعقد أساس الإبداع عند المتعلمين بين رودولف شتاينر وإدغار مورين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الناصري، محمد. كلية متعددة التخصصات، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.
متغيرات العنوان Complex thought is the basis of creativity in learners between Rudolf Steiner and Edgar Morin [Article]
الصفحات ص ص. 231-243
المصدر مجلة نقد وتنوير.‎ ع. 14، كانون الأول 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفكر التربوي  -  تاريخ التربية  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي
لغة الوثيقة العربية
البلد إسبانيا
يهدف هذا المقال إلى تسليط الضّوء على الفكر المعقّد عند كلّ من رودولف شتاينر (Rudolf Steiner) وادغار موران (Edgar Morin)، وأهمّيّته في تعليم المتعلّمين الأذكياء وتحفيزهم على الإبداع. ذلك أنّ المتعلم النبيه والموهوب يبحث دائما عن حلول وابتكارات لأبحاثه وتساؤلاته المتنوّعة في مجالات اهتمامه. وستبيّن هذه الدراسة أنّ مثل هؤلاء المتعلّمين الأذكياء والموهوبين دائما ما يحتاجون إلى ممارسات تعليميّة خاصة، تطور الإبداع عندهم وتسمح بتحفيز تفكيرهم المعقّد. وأنّ هذه الممارسات تتطلّب اتخاذ تدابير تثير فضولهم، وتدعم الأنشطة التي تفرض تحديات داخل الفصول الدراسية. كما تسعى هذه الدراسة أيضا إلى التأكيد على أنّ الإبداع أمر أساسي لتثقيف المتعلمين الأذكياء والموهوبين، لأن تطويره في التدريس يمكن أن يولّد إمكانيات الإمتاع لهم، وهو ما يثير الفضول والإثارة والرغبة في التعلّم عند كل فرد منهم. وتخلص هذه الدراسة، في الختام، إلى الإقرار بضرورة أن يكون المعلّمون على استعداد تام لتحفيز وتشجيع هؤلاء المتعلمين الأذكياء والموهوبين، والتحلّي بروح إبداعية ومستقلّة، وممارسة التّفكير النّاقد والتّأمّلي، في العملية التعليميّة التّعلّميّة. (الملخص المنشور)
This article aims to highlight the importance of complex thought in educating intelligent learners and motivating them to create, in both Rudolf Steiner and Edgar Morin. Because a talented and intelligent learner usually speaks with surprise, because he is always looking for solutions and discoveries for his research and various questions in his field of interest. This study will show that such intelligent and talented learners always need special educational practices, developing creativity and allowing them to stimulate their complex thinking. Such practices require curious measures and encourage activities that present challenges and obstacles to them during classrooms. The study will also seek to emphasize that creativity is essential for educating smart and talented learners, as developing creativity in teaching can generate possibilities for their enjoyment, raising curiosity, excitement and a desire to learn for each of them. Finally, this study will conclude that teachers must be fully prepared to motivate and encourage these intelligent and talented learners, be creative and independent, and practice critical and reflective thinking, in the learning process. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الناصري، محمد. (2022). الفكر المعقد أساس الإبداع عند المتعلمين بين رودولف شتاينر وإدغار مورين . مجلة نقد وتنوير.‎ ع. 14، كانون الأول 2022. ص ص. 231-243 تم استرجاعه من search.shamaa.org .