البحث المتقدم
     

رأس المال الفكري وعلاقته بجودة الاداء المدرسي بمدارس المرحلة المتوسطة بشرق الدمام

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف الغامدي، عبير ضيف الله أحمد. دكتوراه، الفلسفة في الإدارة والإشراف التربوي، جامعة الملك خالد، قائدة المتوسطة التاسعة، الدمام، إدارة تعليم المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Intellectual capital and its relationship to the quality of school performance in schools of the first stage in eastern Dammam [Chapter]
الصفحات ص ص. 193-220
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات رأس المال  -  عمليات التفكير  -  جودة التعليم  -  المدارس المتوسطة  -  المدارس الحكومية  -  الدمام (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين رأس المال الفكري وجودة الأداء المدرسي بمدارس المرحلة المتوسطة بشرق الدمام، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام الحكومية في شرق الدمام، وبلغ عددهم (976) بواقع (534) معلم و (442) معلمة. وتكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (296) معلم ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن واقع عناصر رأس المال الفكري بمدارس المرحلة المتوسطة بشرق الدمام جاء بدرجة متوسطة، كما أن واقع جودة الأداء المدرسي بمدارس المرحلة المتوسطة بشرق الدمام جاء بدرجة متوسطة، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين رأس المال الفكري وجودة الأداء المدرسي بمدارس المرحلة المتوسطة بشرق الدمام. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بدور الموارد البشرية في تحقيق التطور المطلوب في أداء المدارس، والتطوير المستمر للنظم الإدارية التي تحكم المدارس بما يعزز استقلالية المدارس ويمكنها من اختيار مواردها البشرية وتحفيزهم وتقييمهم وتنميتهم مهنيا، وتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعية فيما يتعلق بإدارة وتوجيه المدراس ورسم خططتها وتقييم الأداء. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، عبير ضيف الله أحمد. (2022). رأس المال الفكري وعلاقته بجودة الاداء المدرسي بمدارس المرحلة المتوسطة بشرق الدمام . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول. (ص ص. 193-220 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .