البحث المتقدم
     

درجة تحقق مهارات تقنيات التعليم لدى الموجهين التربويين وتحديد احتياجاتهم الرئيسة : دراسة ميدانية في محافظات دمشق وريف دمشق ودرعا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044135
المؤلف العبد الله، فواز إبراهيم. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان The degree of implementation of educational technology skills upon educational supervisors and determining their major training needs :a filed study at Damascus, Damascus countryside, and Daraa directorates [Article]
الصفحات ص ص. 281-321
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 3-4، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  المهارات  -  الارشاد التربوي  -  موظفو التوجيه  -  الاحتياجات  -  دراسات الحالة  -  دمشق (سوريا: محافظة)  -  ريف دمشق (سوريا: محافظة)  -  درعا (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى تعرف درجة تحقق مهارات تقنيات التعليم لدى الموجهين التربويين وتحديد احتياجاتهم الرئيسة، وتعرف العلاقة بين درجة تحقق تلك المهارات ودرجة احتياجاتهم للتدرب عليها. تم إعداد استبانه مؤلفة من 22 بنداً، وسؤالا مفتوحا طبقت على عينة من الموجهين التربويين العاملين في محافظات دمشق وريف دمشق ودرعا بلغت 123 موجهاً وموجهة تربوية، أظهرت النتائج أن مهارات تقنيات التعليم محققة بدرجة متوسطة لدى الموجهين التربويين وأنهم بحاجة إلى التدرب عليها بدرجة متوسطة. وجدت علاقة ارتباطية بين درجة تحقق مهارات تقنيات التعليم لدى الموجهين التربويين ودرجة احتياجاتهم إلى التدرب عليها. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات لديهم تبعاً لمتغيري الجنس (لصالح الإناث)، والمحافظة (لصالح موجهي محافظة دمشق). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة تحقق مهارات تقنيات التعليم لديهم تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والاشتراك في دورات تقنيات التعليم التدريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الموجهين التربويين فيما يتعلق باحتياجاتهم إلى التدرب على مهارات تقنيات التعليم تبعاً لمتغيري الجنس (لصالح الذكور)، والمحافظة (لصالح موجهي محافظتي ريف دمشق ودرعا). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الموجهين التربويين فيما يتعلق باحتياجاتهم إلى التدرب على مهارات تقنيات التعليم تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والاشتراك في دورات تقنيات التعليم التدريبية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبد الله، فواز إبراهيم.. (2011). درجة تحقق مهارات تقنيات التعليم لدى الموجهين التربويين وتحديد احتياجاتهم الرئيسة : دراسة ميدانية في محافظات دمشق وريف دمشق ودرعا. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 3-4، 2011. ص ص. 281-321 تم استرجاعه من search.shamaa.org .