البحث المتقدم
     

إتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041583
المؤلف الشناق، قسيم محمد. كلية العلوم التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة
المؤلف الاضافي بني دومي، حسن علي أحمد. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان Attitudes of teachers and students towards the utilization of E-learning in the jordanian secondary schools [Article]
الصفحات ص ص. 272-235
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 1-2، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  اتجاهات الطلاب  -  التعلم الالكتروني  -  المدارس الثانوية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في العلوم. وتكونت عينة المعلمين من 28 معلما ومعلمة ممن درسوا مادة الفيزياء المحوسبة للصف الأول الثانوي العلمي، و118 طالبا موزعين على خمس مجموعات في ثلاث مدارس ثانوية للذكور في محافظة الكرك، منها أربع مجموعات تجريبية تعلمت من خلال (الإنترنت، القرص المدمج، الإنترنت مع القرص المدمج، المعلم مع جهاز عرض البيانات) ومجموعة ضابطة تعلمت بواسطة (الطريقة الاعتيادية). ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ استخدام عدد من الأدوات بعد التأكد من صدقها وثباتها وهي: مقياس اتجاهات المعلمين نحو التعلم الإلكتروني، ومقياس اتجاهات الطلبة نحو التعلم الإلكتروني. ولمعالجة البيانات إحصائيا تمّ استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب واختبار (ت) واختبار شفية للمقارنات البعدية. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) وجود اتجاهات إيجابية لدى المعلمين نحو التعلم الإلكتروني، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لتقدير المعلمين على مقياس الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني 3.76 من أصل 5.00. 2) حدوث تغير سلبي دال إحصائيا في اتجاهات الطلبة نحو التعلم الإلكتروني، حيث كان متوسط علامات الطلبة على مقياس الاتجاهات قبل التجربة 3.78 أعلى من متوسط علامات الطلبة على المقياس بعد التجربة 3.33. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشناق، قسيم محمد.. (2010). إتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 1-2، 2010. ص ص. 272-235 تم استرجاعه من search.shamaa.org .