البحث المتقدم
     

أثر ضغوط العمل في الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في إقليم جنوب الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041596
المؤلف خليفات، عبد الفتاح صالح. جامعة مؤتة، الأردن
المؤلف الاضافي المطارنة، شرين محمد. جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان The impact of job stress upon the performance of public schools principals in southern region of Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 599-642
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 1-2، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ظروف العمل  -  الاداء  -  مديرو المدارس  -  المدارس الحكومية  -  مدارس التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تعرّف أثر ضغوط العمل في الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الأساسيّة في إقليم جنوب الأردن. شملت العيّنة 331 مديرًا ومديرة و985 معلّمًا ومعلّمة. تمّ تطوير أداتين لقياس أثر ضغوط العمل في الأداء الوظيفي. توصلت النتائج إلى أنّ مديري ومديرات الثانوية في محافظة البلقاء يتعرضون لدرجة متوسطة من ضغط العمل الكليّ. كما تبيّن أنّ لمصادر ضغوط العمل دورًا هامًّا في مستوى الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس. برهنت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في مصادر ضغوط العمل لدى المدراء تعزى لمتغيّرات الجنس التي كانت لصالح الإناث ويعود ذلك لتعرّض المرأة لضغوطات عمل متعددّة، ولمتغيّرات المؤهل العلمي والعمر والتي كانت لصالح ذوي الأعمار 30 سنة فأقلّ ولذوي 31-40 سنة وذلك لعدم اكتساب هذه الفئة الممارسة الكافية لعملهم، ولمتغيّرات الحالة الإجتماعيّة والتي كانت لصالح المتزوّجين وذلك بسبب ما يقع عليهم من مسؤوليّات كبيرة داخل المدرسة وخارجها. (الملّخص المنشور بتصرّف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خليفات، عبد الفتاح صالح.. (2010). أثر ضغوط العمل في الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في إقليم جنوب الأردن . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 1-2، 2010. ص ص. 599-642 تم استرجاعه من search.shamaa.org .