البحث المتقدم
     

كفايات أمين المكتبة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041590
المؤلف يوسف، عاطف. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن
متغيرات العنوان The competencies required for school librarians as perceived by head teachers of the state school in Zarqa [Article]
الصفحات ص ص. 437-462
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 1-2، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الكفايات  -  امناء المكتبات المدرسية  -  مديرو المدارس  -  المدارس الحكومية  -  الزرقاء (الاردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مجموعة من الكفايات اللازمة لأمين المكتبة المدرسية. كما هدفت إلى معرفة مدى أهميّة هذه الكفايات من وجهة نظر مديري المدارس. أجريت الدراسة على عينة من المديرين في المدارس الحكوميّة في مديريّة التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى، وبلغ عدد أفراد العيّنة 96 مديرًا ومديرة. ولأغراض هذه الدراسة تمّ إعداد استبانة اشتملت في صورتها النهائيّة على 40 كفاية وزّعت على ستة مجالات. استخدمت المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحراف المعياري واختبار (ت) لأغراض التحليل الإحصائي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: حظيت الكفايات الأربعون بتقديرات إيجابيّة من وجهة نظر المديرين حيث كانت المتوسطات الحسابية لكلّ كفاية أعلى من 3 درجات (وذلك من خلال الدرجات المقاسة لكل كفاية حسب مقياس ليكرت الخماسي). وبينما تشير نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين تقديرات المديرين لدرجات أهميّة الكفايات تعزى لمتغيري الجنس والمؤهّل العلمي، إلاّ أنّها كشفت عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية حسب متغيّر الخبرة. وبناء على هذه النتائج يوصي الباحث بأن تؤخذ هذه القائمة من الكفايات بعين الاعتبار من قبل مدارس علم المكتبات ومن قبل وزارة التربية والتعليم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يوسف، عاطف.. (2010). كفايات أمين المكتبة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 1-2، 2010. ص ص. 437-462 تم استرجاعه من search.shamaa.org .