البحث المتقدم
     

نمط التفكير (الإيجابي - السلبي) في ضوء بعض المنغيرات : دراسة ميدانية على طلبة جامعة تلمسان

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف مجدوب، خيرة. جامعة أبي بكر بلقاید، تلمسان، الجزائر.
المؤلف الاضافي بشلاغم، يحي. جامعة أبي بكر بلقاید، تلمسان، الجزائر.
متغيرات العنوان Pattern of thinking (positive - negative) in the light of some variables :a field study on the students of the University of Tlemcen [Article]
الصفحات ص ص. 14-27
المصدر دراسات نفسية وتربوية. مج. 14، ع. 1، فيفري 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة ابي بكر بلقايد (الجزائر)  -  عمليات التفكير  -  الفروق الجنسية  -  الوضع الاجتماعي الاقتصادي  -  البيئة الاسرية  -  الطلاب الجامعيون  -  تلمسان (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة التفكير الايجابي والسلبي لدى طلبة جامعة تلمسان وأثر كل من متغيري الجنس (ذكر، أنثى) والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (منخفض، مرتفع) على هذا الأخير، لقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة من طلبة جامعة تلمسان متكونة من 100 طالب وطالبة (28 ذكور و 72 إناث)، طبق عليها مقياس التفكير بنمطيه الايجابي والسلبي للطلبة الجامعيين من إعداد عبد العزيز حنان (2012) بعد التأكد خصائصه السيكومترية وتقدير صلاحيته للدراسة. توصلت الدراسة إلى أن نمط التفكير السائد لدى أفراد عينة الدراسة ايجابي، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور، إناث) فيما يخص التفكير بنمطيه (الايجابي والسلبي)، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق في التفكير الايجابي تعزى إلى متغير المستوى الاجتماعي والاقتصادي لأسر الطلبة، بينما يوجد فروق في التفكير السلبي تعزى إلى متغير المستوى الاجتماعي والاقتصادي لصالح المستوى المرتفع. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مجدوب، خيرة. (2021). نمط التفكير (الإيجابي - السلبي) في ضوء بعض المنغيرات : دراسة ميدانية على طلبة جامعة تلمسان. دراسات نفسية وتربوية. مج. 14، ع. 1، فيفري 2021. ص ص. 14-27 تم استرجاعه من search.shamaa.org .