البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتنمية ثقافة الدراسات المستقبلية لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية جامعة الأزهر

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف كفافي، حنان مصطفى. أصول التربية، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر.
المؤلف الاضافي محمد، إيمان مصطفى. الإدارة والتخطيط، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر.
متغيرات العنوان Developing future studies culture of higher studies students at colleges of Education, Alazhar University :a proposed prospect [Article]
الصفحات ص ص. 290-348
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 187، ج. 1، يوليو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأزهر (مصر)  -  المستقبل  -  طلاب الدراسات العليا  -  كليات التربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الدراسات المستقبلية  وأهميتها وخصائصها والتعرف على معوقات إجراءها من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بكليات التربية بجامعة الأزهر، ووضع تصور مقترح لتنمية ثقافتها لدى طلاب الدراسات العليا . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة طبقت على عينة قوامها (111) من طلبة الدراسات العليا بكليات التربية جامعة الأزهر، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى : وجود معوقات للدراسات المستقبلية في مجال التربية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بكليات التربية جامعة الأزهر بدرجة متوسطة، جاءت المعوقات المرتبطة بالبحث التربوي  في مقدمة المعوقات، يليها المعوقات المرتبطة بالباحث التربوي، وأخيرا المعوقات المرتبطة بعضو هيئة التدريس. ووضعت الدراسة تصوراً مقترحاً من أهم متطلباته، نشر ثقافة التفكير المستقبلي والتدريب عليه بين الطلاب، إنشاء وحدة خاصة بالتخطيط والدراسات المستقبلية تتولى الاهتمام بتطوير التعليم الجامعي الأزهري، إنشاء قاعدة بيانات الكترونية تفيد في نشر كل ما هو جديد في مجال التفكير في المستقبل واستشرافه،الاهتمام بتدعيم البحوث ذات الكفاءة في مجال دراسة المستقبل والنهوض به، وضع مقررات خاصة بالدراسات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا، تشمل التخطيط الاستراتيجي ومناهج الدراسات المستقبلية وتقنياتها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كفافي، حنان مصطفى. (2020). تصور مقترح لتنمية ثقافة الدراسات المستقبلية لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية جامعة الأزهر . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 187، ج. 1، يوليو 2020. ص ص. 290-348 تم استرجاعه من search.shamaa.org .