البحث المتقدم
     

أثر العوائق الإنفعالية والمعرفية واللوجيستية على جودة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحوش، محمد. المدرسة العليا للتربية والتكوين، جامعة الحسن الأول سطات، برشيد، المغرب.
متغيرات العنوان The impact of emotional, cognitive and logistical obstacles on the quality of distance education during the Corona pandemic [Article]
الصفحات ص ص. 43-58
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. مج. 6، ع. 2، خريف 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  الاضطرابات الانفعالية  -  المعرفة  -  جودة التعليم  -  التعليم عن بعد  -  كوفيد-19  -  الاوبئة‎
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
هدف هذا المقال إلى فحص تأثير العوائق المعرفية والانفعالية واللوجيستية على جودة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا؛ إلى جانب تحديد اختلاف درجة تأثير هذه الأبعاد على جودة التعليم عن بعد، وأخيراً، استكشاف علاقة الفروق على مستوى هذه الأبعاد ببعض المتغيرات. وقد بينت نتائج الدراسة أن العوائق المعرفية والانفعالية واللوجيستية تؤثر بدرجة مرتفعة على جودة التعليم عن بعد، كما أن تأثير العوائق الانفعالية على جودة التعليم عن بعد أكبر مقارنة مع العوائق المعرفية واللوجيستية، في حين أن تأثير العوائق المعرفية أكبر مقارنة بالعوائق اللوجيستية. أخيراً، توجد فروق دالة إحصائياً بين مكونات بعض المتغيرات (الجنس، والسن، والصفة، والمستوى الدراسي) على مستوى الأبعاد المعرفية والانفعالية واللوجيستية. وخلصت الدراسة إلى أن جودة التعليم عن بعد ترتبط بمدى خفض تأثير العوائق المعرفية والانفعالية واللوجيستية على أداء المستهدفين من هذا النوع من التعليم. (الملخص المنشور)
This article aimed to explore the effect of cognitive, emotional and logistical obstacles on the quality of distance education during the Corona pandemic, in addition to determining the different degree of impact of these dimensions on the quality of distance education, and finally, exploring the relationship of differences at the level of these dimensions with some variables. The results of the study showed that the cognitive, emotional and logistical obstacles have a high impact on the quality of distance education, and the effect of emotional barriers on the quality of distance education is greater compared to the cognitive and logistical obstacles, while the effect of cognitive obstacles is greater compared to the logistical obstacles. Finally, there were statistically significant differences between the components of some variables (gender, age, trait, and educational level) at the level of cognitive, emotional and logistical dimensions. The study concluded that the quality of distance education is related to the extent of reducing the impact of cognitive, emotional and logistical obstacles on the performance of those targeted by this type of education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحوش، محمد. (2021). أثر العوائق الإنفعالية والمعرفية واللوجيستية على جودة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا . المجلة العربية لعلم النفس. مج. 6، ع. 2، خريف 2021. ص ص. 43-58 تم استرجاعه من search.shamaa.org .