البحث المتقدم
     

آفاق تربوية في العلوم النفسية الموسيقية‎

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الماجد، أسماء‎. دكتوراه، العلوم الثقافية والموسيقية، جامعة تونس‎.
متغيرات العنوان Educational perspectives in music psychology sciences [Article]
الصفحات ص ص. 317-336 ‎
المصدر المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.‎ مج. 5، ع. خاص 24، ديسمبر 2021‎
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)‎  PDF
الواصفات الاساليب التربوية  -  العمليات النفستربوية  -  الموسيقى  -  الصحة النفسية  -  سلوك الطلاب  -  دافعية النجاح
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تبين هذه الدراسة أثر الموسيقى على جودة حياة الطالب النفسية والمعرفية. هذا الطرح هو بمثابة خطة تربوية تطويرية تعنى بعلم النفس الموسيقي. كما تدمج عديد المناهج النفسية والتربوية ولكن بأدوات موسيقية لذلك وظفنا فيها من العلوم الإنسانية علم النفس السلوكي والمعرفي والعلوم النفسية المختصرة والعلوم التربوية والعلوم الموسيقية بما فيها التحليل الموسيقي وموسيقى الشعوب والعلاج بالموسيقى. تكونت عينة الدراسة من طلاب الحلقة الأولى من الصف الأول. استخدمنا عدة وسائل للتأكد من نجاعة هذه الطريقة أهمها بطاقات الملاحظة والتقييم المستمروالخطط الفردية والتغذية الراجعة إن كان من الطالب أو من الزملاء في بقية المواد حيث لاحظوا تحسن الطلبة في المحاور التي اشتغلنا عليها و بالمعايير الخاصة بموادهم الدراسية وهذا ليس من قبيل الصدفة. تعتمد هذه الخطة أيضاً على مراعاة الفروق الفردية وعلى تداخل ثلاثة مناهج اقترحنا منها المنهج المتكامل في الموسيقى يهدف لتطوير القدرات الأكاديمية للطلبة واستعملنا أيضاً منهج التعلم النشيط الذي يهدف لتطوير القدرات النمائية ومنهج التعلم الإيجابي القائم على التعزيز والسعادة لضمان بيئة تعليمية آمنة. (الملخص المنشور) ‎
This current proposal is a developmental educational plan related to music psychology. It presents the effect of music on the student's psychological and cognitive quality of life. So, we integrate several fields of human sciences, such as CBT, brief psychotherapy educational sciences, and musicology. The study sample is about first grade students. we used different methods based on observation, assessment, individual plans otherwise student's and colleagues feedback. That's why, the study included three approaches: Integrated Curriculum to improve academic skills, active learning to improve developmental abilities and positive learning to ensure a safe learning environment. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الماجد، أسماء‎. (2021). آفاق تربوية في العلوم النفسية الموسيقية‎ . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.‎ مج. 5، ع. خاص 24، ديسمبر 2021‎. ص ص. 317-336 ‎ تم استرجاعه من search.shamaa.org .