البحث المتقدم
     

التحديات التي تواجه الطلبة في استخدام منظومة التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية الأردنية : دراسة تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الخريشا، سميرة فلاح محمد. (مديرية تربية لواء الموقر، الأردن
متغيرات العنوان Challenges that students face in using the e-learning system in Jordanian public schools :an analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 1-52 إنما 363-414
المصدر المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 9، ج. 3، تشرين الأول 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  الطلاب  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  المدارس الحكومية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه الطلبة في استخدام منظومة التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية الأردنية، من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية: ما التحديات التي تواجه الطلبة في استخدام التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية الأردنية؟ ما الحلول والمقترحات لتطوير وتحسين استخدام التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية الأردنية؟ ما التوصيات التي تقدمها الباحثة في ضوء نتائج الدراسة، لتحسين منظومة التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية الأردنية؟ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: عدم توافر خدمة الإنترنت في المدرسة، وعدم كفاية عدد أجهزة الحاسوب لعدد الطلبة، والمشكلات الفنية التي تظهر في أجهزة الحاسوب، إن البنية التحتية للتعليم الإلكتروني ما زالت متدنية، أهمية تدريب القائمين على مدارس التعلم الإلكتروني على استخدام الحاسوب والإنترنت، وضعف فعالية برامج تدريب المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات، وقلة امتلاك طلبة المدارس لمهارات وكفايات تكنولوجيا المعلومات األساسية، وقلة توافر البرمجيات التعليمية ذات النوعية الجيدة المنتجة محليًا. وتوصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات للتعرف على جوانب التحديات التي تواجه استخدام منظومة التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية الأردنية على مستوى الطلبة، والمعلمين، وقضايا التدريب والتأهيل، والإدارة والتشريعات والأنظمة والقوانين، وتقويم برامج وطرق وأساليب التعليم الإلكتروني الحالية، والتوجهات المستقبلية لهذا النوع من التعليم في تحديات وجائحة كورونا. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the challenges that students face in using the e-learning system in Jordanian public schools, by answering the following study questions: What are the challenges students face in using e-learning in Jordanian public schools? What are the solutions and suggestions for developing and improving the use of e-learning in Jordanian public schools? What are the recommendations offered by the researcher, in light of the results of the study, to improve the e-learning system in Jordanian public schools? The researcher used the descriptive analytical method, the results of the study reached the following: The lack of internet service in the school, the insufficient number of computers for the number of students, the technical problems that appear in computers, the e-learning infrastructure is still low, the importance of training those in charge of e-learning schools on the use of computers and the internet, and the weak effectiveness of teacher training programs in the field of information technology, the lack of school students’ possession of basic information technology skills and competencies, and the lack of good quality educational software produced locally. The researcher recommends conducting more studies to identify the aspects of the challenges facing the use of the e-learning system in Jordanian public schools at the level of students, teachers, issues of training and rehabilitation, administration, legislation, regulations and laws, evaluating current e-learning programs, methods and methods, and future directions for this type of education in challenges and the Corona pandemic. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخريشا، سميرة فلاح محمد. (2021). التحديات التي تواجه الطلبة في استخدام منظومة التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية الأردنية : دراسة تحليلية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 9، ج. 3، تشرين الأول 2021. ص ص. 1-52 إنما 363-414 تم استرجاعه من search.shamaa.org .