البحث المتقدم
     

التوافق المهني وعلاقته بأساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034190
المؤلف أبو غالي، عطاف محمود. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأقصىن غزةن فلسطين
المؤلف الاضافي بسيسو، نادرة غازي. مديرة مدرسة أحمد شوقي الثانوية، وزارة التربية والتعليم العالي.
متغيرات العنوان The vocational adjustment among the principals of Gaza governorates secondary schools and its relation to the conflict management methods used [Article]
الصفحات ص ص.419-463
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 17، ع. 2، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة المدرسية  -  حل النزاعات  -  التكيف  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التوافق المهني وأساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة، والتعرف على مستوى التوافق المهني لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة. كذلك الكشف عن الأهمية النسبية لشيوع مجالات أساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة، والكشف عن الفروق في مستوى التوافق المهني لدى المديرين تبعاً لمتغير الجنس. وتكونت عينة الدراسة من 120 مديراً ومديرة في المرحلة الثانوية بمحافظات غزة، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستوى جيدا للتوافق المهني لدى مديري المدارس الثانوية، حيث أن مجال النمو المهني والمسلكي جاء الترتيب الأول وبنسبة %84.934 ويليه على التوالي مجالات :مجال العلاقات الاجتماعية ونسبته 79.33 %ومجال الرضا الذاتي وبنسبة 70.598 % ومجال الاتزان الانفعالي وبنسبة 70.278 %بينما نسبة الدرجة الكلية كانت 76.284 % كما بينت نتائج الدراسة أن أكثر مجالات أساليب إدارة الصراع مجال التعاون83.8 ، ويليه على التوالي مجالات :التسوية 80.134 ، والاسترضاء72.234 ، و المنافسة59.9 ، والتجنب58.566. كما بينت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي التوافق المهني في استخدام كل من أسلوب التعاون والتسوية لصالح مرتفعي التوافق المهني، بينما لا توجد فروق في مجالات التجنب، المنافسة، الاسترضاء والدرجة الكلية بين مرتفعي ومنخفضي مستوى التوافق المهني، مع عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مديري المدارس في مستوى التوافق المهني تعزى لمتغير الجنس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو غالي، عطاف محمود.. (2009). التوافق المهني وعلاقته بأساليب إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 17، ع. 2، يونيو 2009. ص ص.419-463 تم استرجاعه من search.shamaa.org .