البحث المتقدم
     

أساليب المعاملة الوالدية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة والثانوية بمنطقة مكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الزهراني، فهد صالح محمد.
الصفحات ص ص. 142-168
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 12، ج. 2، ديسمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسرية  -  تأثير الاسرة  -  الموهوبون اكاديميا  -  التعليم المتوسط  -  التعليم الثانوي  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن أساليب المعاملة الوالدية لدى الى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة والثانوية بمنطقة مكة المكرمة، واتبعت المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا، وتم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد فاتن سليمان (2016)، وتكون المقياس من (20) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد، وهي: البُعد الأول أسلوب المعاملة الوالدية التسلطي، والبُعد الثاني أسلوب المعاملة الوالدية الديمقراطي، والبُعد الثالث أسلوب المعاملة الوالدية المتساهل، وكشفت النتائج أن الأسلوب التساهلي هو السائد في المعاملة بمتوسط حسابي مقداره (4,39) ودرجة مرتفعة جدا، يليه الأسلوب الديمقراطي بمتوسط حسابي مقداره (3,90) ودرجة مرتفعة، يليه الأسلوب التسلطي بمتوسط حسابي مقداره (3,61) ودرجة مرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات مقياس أساليب المعاملة الوالدية لصالح الطالبات الموهوبات في أسلوبي (التسلطي والديمقراطي)، وكذلك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور في أسلوب المعاملة الوالدية التساهلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات مقياس أساليب المعاملة الوالدية لدى الطلبة الموهوبين تعزى للمرحلة التعليمية للطلبة، ويوصي الباحث بإجراء دراسات مشابهة بمتغيرات مختلفة، حول المعاملة الوالدية، وإقامة دورات وبرامج توعوية وإرشادية لأسر الطلاب الموهوبين، لتوعيتهم بسوء النمط التساهلي والتسلطي في التعامل مع الأبناء وانعكاسه على حياتهم بشكل سلبي، كذلك تطوير قدرات معلمي الطلبة الموهوبين، في مجال الاتصال مع الآباء وتدريبهم على تطوير أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزهراني، فهد صالح محمد. (2019). أساليب المعاملة الوالدية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة والثانوية بمنطقة مكة المكرمة . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 12، ج. 2، ديسمبر 2019. ص ص. 142-168 تم استرجاعه من search.shamaa.org .