البحث المتقدم
     

معرفة معلمات الأحياء قبل الخدمة بمنحى التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK)

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أبو عاذرة، سناء محمد. كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Knowledge of pre-service biology teachers in technological pedagogical content knowledge (TPACK) [Article]
الصفحات ص ص. 79-117
المصدر المجلة التربوية. مج. 35، ع. 137، ج. 2، ديسمبر 2020
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مستوى المعرفة  -  معلمو العلوم  -  علم الاحياء  -  طرائق التدريس  -  تكنولوجيا التعليم  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معرفة معلمات الأحياء قبل الخدمة بمنحى التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK)، وتكونت عينة الدراسة من (34) معلمة من معلمات الأحياء قبل الخدمة الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي في جامعة الطائف للفصل الدراسي الثاني للعام 2017-2018، ولتحقيق غرض الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة كأداة لتطبيق الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معرفة المعلمات بمجالات منحى (TPACK) جاءت كالتالي: في المرتبة الاولى معرفة التربية (PK) بمتوسط حسابي (3.49)، وفي المرتبة الثانية جاءت معرفة التكنولوجيا (TK) ومعرفة التربية والتكنولوجيا (TPK) ومعرفة التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK) بنفس المتوسط الحسابي لهم حيث بلغ (3.31)، وجاء في المرتبة الثالثة معرفة المحتوى والتربية (PCK) بمتوسط حسابي (3.29)، وجاء في المرتبة الرابعة معرفة المحتوى والتكنولوجيا (TCK) بمتوسط حسابي (3.28)، كما جاء في المرتبة الخامسة والأخيرة معرفة المحتوى (CK) بمتوسط حسابي (3.08)، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مجالات منحى معرفة التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK)، وأوصت الدراسة بتوجيه القائمين على البرامج التدريبية للمعلمين بإعداد برامج تدريبية قائمة على منحى (TPACK). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو عاذرة، سناء محمد. (2020). معرفة معلمات الأحياء قبل الخدمة بمنحى التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK) . المجلة التربوية. مج. 35، ع. 137، ج. 2، ديسمبر 2020. ص ص. 79-117 تم استرجاعه من search.shamaa.org .