البحث المتقدم
     

خريطة بحثية مقترحة لأولويات أبحاث الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الموسى، ناهد عبد الله. كلية التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان A proposed research map for the priorities of educational administration researches in Saudi universities in the light of vision 2030 [Article]
الصفحات ص ص. 137-173
المصدر المجلة التربوية. مج. 35، ع. 137، ج. 1، ديسمبر 2020
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الخطط التربوية  -  الابحاث التربوية  -  الادارة التربوية  -  الجامعات  -  القرن الحادي والعشرون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تمثل رؤية المملكة 2030 إطاراً للتحول والتغير إلى مجتمع قائم على المعرفة، تبدأ بتطوير المنظومة التربوية، ورفع جودة مخرجات التعليم، وزيادة فاعلية البحث العلمي، وتشجيع الإبداع والابتكار، بما يفرض أهمية مواكبة البحث العلمي بشكل عام والتربوي على وجه الخصوص لتوجهات الرؤية ومعالجة أهم القضايا والأولويات التي تتبناها. وتهدف الدراسة الحالية إلى صياغة خريطة بحثية لتخصص الإدارة التربوية للأقسام ذات العلاقة بكليات التربية بالجامعات السعودية من خلال استقصاء الأولويات والقضايا التي يمكن استخلاصها من التوجهات الواردة في رؤية المملكة 2030. واعتمدت الدراسة على أسلوب دلفاي، حيث قامت الباحثة بتطبيق استطلاع رأي خبراء على عينة من أعضاء هيئة التدريس في أقسام الإدارة التربوية في (10) جامعات سعودية، إضافة إلى عدد من الخبراء في وزارة التعليم - السعودية من الحاصلين على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية، البالغ عددهم (32). وقد تضمن استطلاع الرأي (5) محاور رئيسية اشتملت على الأولويات البحثية المتعلقة بالحوكمة، والتطوير المؤسسي، والهيكلة، وأولويات اجتماعية واقتصادية وسياسية ومعرفية. وطرحت الدراسة خريطة بحثية مقترحة للإدارة التربوية تستند على عدد من المنطلقات والأهداف وتتضمن أهم المجالات والأولويات البحثية والقضايا التي تتلاءم مع توجهات رؤية المملكة 2030. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الموسى، ناهد عبد الله. (2020). خريطة بحثية مقترحة لأولويات أبحاث الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 . المجلة التربوية. مج. 35، ع. 137، ج. 1، ديسمبر 2020. ص ص. 137-173 تم استرجاعه من search.shamaa.org .