البحث المتقدم
     

المناهج التعليمية ودورها في تحصين الأمن الفكري من مشكلة التطرف

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 040514
المؤلف عواشرية، السعيد. قسم علم النفس وعلوم التربية، جامعة باتنة؛ مخبر إدارة وتنمية الموارد البشرية، جامعة سطيف، الجمهورية الجزائرية
الصفحات ص ص. 65-95
المصدر مجلة علوم التربية. ع. 43، أبريل 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المناهج  -  التعليم  -  الاصلاح التربوي  -  الامان  -  حل المشكلات
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
التركيز على دور المناهج التعليمية في تحصين الأمن الفكري من مشكلة التطرف، وتتلخص الفكرة في كون استقامة الفكر واتزانه يوجه صاحبه إلى البناء والتعمير بدل التهديم والتدمير غير أن هذا الأساس أصبح في الآونة الأخيرة مهددا بمشكلة التطرف الفكري، وأن الفكر الإنساني لا يستقيم إلا باستقامة النظام التعليمي الرامي إلى بنائه، وأن النظام التعليمي لا يستقيم إلا باستقامة مناهجه في مختلف مكوناتها. هذا وقد تمت الإجابة عن العديد من الأسئلة حول أثر التطرف الفكري في الأمن الفكري وعن تبعاته، بالإضافة إلى دور مكونات المناهج التعليمية في تحصين الأمن الفكري تجاه مشكلة التطرف الفكري. كما تم التركيز على الخلفيات أو المنطلقات التي يجب على مصممي المناهج التعليمية الاعتماد عليها في بناء ذلك في ظل مشكلة التطرف الفكري المهددة للأمن الفكري، ومدى إمكانية نقل المعارف العلمية الصريحة والضمنية المتضمنة في المناهج التعليمية الرامية إلى تحصين الأمن الفكري تجاه مشكلة التطرف، من إطارها النظري داخل المؤسسات التعليمية إلى إطارها التنفيذي داخل المدرسة وخارجها. وقد تمّ التطرق أيضا إلى السبل الكفيلة بتعزيز الأمن الفكري وتحصينه بخصوص هذه المشكلة من خلال المناهج التعليمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عواشرية، السعيد.. (2010). المناهج التعليمية ودورها في تحصين الأمن الفكري من مشكلة التطرف . مجلة علوم التربية. ع. 43، أبريل 2010. ص ص. 65-95 تم استرجاعه من search.shamaa.org .