البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر SCAMPER في تدريس العلوم على تنمية الدافعية للتعلّم لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالصف الخامس الإبتدائي في مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، فايز بن سعد زيد. مشرف تربوي، إدارة الموهوبين، الإدارة العامة للتربية والتعليم، منطقة الحدود الشمالية؛ مناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 62-97
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 3، ج. 1، أبريل 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  استراتيجيات التعلم  -  تدريس العلوم  -  دافعية الطلاب  -  الموهوبون اكاديميا  -  الصفوف الابتدائية  -  عرعر (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى: التعرّف على فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر في تدريس العلوم على تنمية الدافعية للتعلم لدى الطلاب الموهوبين في الصف الخامس الابتدائي بمدينة عرعر. وقد ارتكزت هذه الدراسة على الفرض التالي: لا توجد فروق دالة إحصائيا للمتوسط البعدي في مقياس الدافعية للتعلّم بين طلاب المجموعة التجريبية، وطلاب المجموعة الضابطة بعد ضبط أثر المقياس القبلي. وبغية تحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، قام الباحث بإعداد مقياس للدافعية للتعلّم، وبعد أن تأكد الباحث من صدق وثبات أداة الدراسة، طبّق المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي / البعدي) لمجموعتين على عينة عشوائية بسيطة من تلاميذ الصف الخامس بمدينة عرعر في المملكة العربية السعودية، حيث تمّ تقسيم تلك العينة إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) متكافئتين من حيث العدد والعمر الزمني، ثمّ طبّق الباحث مقياس الدافعية للتعلّم على تلاميذ المجموعتين قبليا، وتأكد من تكافؤهما في نتائج التطبيق القبلي، بعد ذلك تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية سكامبر، بينما تمّ تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وبعد انتهاء الخطّة الزمنية المحدّدة لتدريس الوحدة المختارة، أعاد الباحث تطبيق مقياس الدافعية للتعلّم على تلاميذ مجموعتي الدراسة، بعد ذلك جمع الباحث بيانات تلاميذ مجموعتي الدراسة البالغ عددهم الكلي (60) تلميذا، بواقع (30) تلميذا في كل مجموعة، وأخضعها للمعالجة الإحصائية مُستخدما: معامل ألفا كرونباخ (alpha Cronbach)، واختبار (ت)، ومربع إيتا، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا من حيث المتوسط البعدي في درجات مقياس الدافعية للتعلم بين تلاميذ المجموعة التجريبية، وتلاميذ المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، فايز بن سعد زيد. (2015). فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر SCAMPER في تدريس العلوم على تنمية الدافعية للتعلّم لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالصف الخامس الإبتدائي في مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 3، ج. 1، أبريل 2015. ص ص. 62-97 تم استرجاعه من search.shamaa.org .