البحث المتقدم
     

تقويم كتاب التربية الوطنية للصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 006257
المؤلف مراشدة، حسين أحمد. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الأهلية.
المؤلف الاضافي غباري، ثائر أحمد. كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الأهلية.
متغيرات العنوان Evaluation of the national education textbook for the 8th grade in the basic education cycle in Jordan [Chapter]
L'évaluation du manuel d'éducation nationale de la classe de 8e de l'enseignement de base en Jordanie [Chapitre]
الصفحات ص ص. 257- 296
المصدر الكتاب المدرسي : دوره، مضمونه، جودته : أعمال المؤتمر الذي عقدته الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية في بيروت، 13-14 تشرين الثاني 2005
ملاحظة عامة نشر أيضا كمقال في مجلة " جامعة دمشق للعلوم التربوية" العدد1، المجلد 23، الصفحات (223-272)
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات محتوى الكتب المدرسية  -  التقييم  -  التربية على المواطنة  -  التعليم الاساسي  -  المؤتمرات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب التربية الوطنية للصف الثامن الأساسي في الأردن من خلال الإطلاع على آراء المعلّمين الذين يدرسون هذا الكتاب، حيث هناك حاجة ماسّة لإعادة النظر في المناهج والكتب المدرسية كجزء من النظام التربوي الأردني الذي اصبح هدفا للتطوير ومواكبة المستجدات العالمية في ميدان التربية منذ العام 1987. ولتحقيق ذلك تم تطوير مقياس لتقويم كتب التربية الوطنية وفق المنهج العلمي، يتكون من 85 فقرة رباعية التدريج وبلغت قيمة معامل ثبات الإعادة له 0.94. وقد وزعت الاستبانة على عينة من (102) معلّماً ومعلّمةً يتبعون لمديريتي التربية والتعليم في منطقتي اربد الأولى والثانية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي ANOVA. وتمثلت أهمّ نتائج الدراسة في أن مستوى كتاب التربية الوطنية للصف الثامن الأساسي كان ضمن المستوى المتوسط بشكل إجمالي وأن المتوسطات الحسابية جاءت في المستوى المتوسط، والمتوسط الحسابي لمجال المعينات على استخدام الكتاب جاء في المستوى المنخفض، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ جميع فئات المعلّمين ذكوراً وإناثاً في المديريتين ومن ذوي التخصصات المختلفة والخبرات المختلفة اتفقوا على النتائج حيث أنّه لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلّمين تعزى للجنس أو المديرية أو التخصص أو الخبرة. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to assess the national education textbook for the 8th Grade in the Basic Education Stage in Jordan by surveying the opinions of teachers who teach this book, in light of the critical need to reconsider curricula and textbooks in the Jordanian educational system in order to develop them and keep them abreast with world developments in education since the year 1987. To achieve this, an evaluation instrument whose purpose is to objectively assess the national education textbook was developed; the instrument consists of 85 four-point-scale items, and the test-retest coefficient was 0.94. The questionnaire was distributed to a sample of 102 male and female teachers in the directorates of education, teaching in the two Irbid regions (First and Second Districts). To answer the questions raised by the study, the researchers used means, standard deviations, T-tests, and ANOVA tests. The study’s most important findings were that the standard of the national education textbook for the 8th basic grade fell within the average level in general. The mean for one area, that of the aids used to teach the book, was low. The study findings also indicated that all groups of teachers, male and female, in both directorates and of different specialties and teaching experience, agreed on the results since no statistically significant differences were found in teachers’ responses that could be attributed to sex, directorate, specialization, or experience. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مراشدة، حسين أحمد.. (2007). تقويم كتاب التربية الوطنية للصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن . In الكتاب المدرسي : دوره، مضمونه، جودته. (ص ص. 257- 296 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .