البحث المتقدم
     

الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية عند الأحداث الجانحين نزلاء مؤسسات إعادة التربية : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف مزياني، حمزة. جامعة الجزائر 2.
الصفحات ص ص. 65-84
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 6، أبريل 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  الوجدانية  -  الضغط النفسي  -  المنحرفون  -  الاحداث  -  اعادة التأهيل
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
يهدف البحث إلى محاولة الكشف عن علاقة الذكاء الوجداني بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية عند الأحداث الجانحين من نزلاء مؤسسات إعادة التربية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و17 سنة، والتعرف على الفروق في الذكاء الوجداني وإدراك الضغط النفسي وفقًا لكلٍّ من متغير الجنس (ذكر/ أنثى)، والانتكاس (الابتدائي/ انتكاسي) وعمر الحدث الجانح. لتحقيق الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي كما تم استخدام مقياس الذكاء الوجداني من إعداد الباحث (سكوت وآخرون 1998)، وتم أيضًا استخدام استبيان استراتيجيات التعامل (لـفولكمان ولازاروس )،1988 وكذالك استبيان إدراك الضغط النفسي (ليفنستاين )1993، وتتكوَّن عينة الدراسة من 94 "حدث جانح" من كلا الجنسين يتواجدون في مؤسسات إعادة التربية لأربع ولايات من ربوع الجزائري. خلصت نتائج الدراسة إلى التأكيد على وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين درجة إدراك الضغط النفسي واستخدام كل من إستراتيجية التصدي وإستراتيجية إعادة التقدير الإيجابي، في حين وُجد أن هناك علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيًا بين درجة إدراك الضغط النفسي واستخدام إستراتيجية اتخاذ المسافة. أمَّا بخصوص الاستراتيجيات الأخرى فلم تكن ثمة علاقة دالة. ومن نتائج الدراسة أيضًا عدم وجود علاقة ارتباط دالة بين درجة الذكاء الوجداني ودرجة إدراك الضغط النفسي عند الأحداث الجانحين. كما توصلت نتائج الدراسة أيضًا إلى وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائياً بين درجة الذكاء الوجداني واستخدام كلٍّ من إستراتيجية التصدي وإستراتيجية إعادة التقدير الإيجابي، في حين لم تكن هناك أيُّ علاقة دالة مع الاستراتيجيات الأخرى. وانتهت الدراسة إلى تأكيد وجود فروق دالة في درجة إدراك الضغط النفسي بحسب متغير الجنس وذلك لصالح الذكور، وبحسب متغير السن لصالح صغار السن. في حين لم تُلحظ فروق دالة ترجع لمتغير الانتكاس. أما بالنسبة للفروق في الذكاء الوجداني حسب متغير الجنس والانتكاس وعمر الحدث تبيَّن من الدراسة أنها غير دالة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مزياني، حمزة. (2015). الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية عند الأحداث الجانحين نزلاء مؤسسات إعادة التربية : دراسة ميدانية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 6، أبريل 2015. ص ص. 65-84 تم استرجاعه من search.shamaa.org .