البحث المتقدم
     

إستراتيجية مقترحة لتنمية مهارات التّعبير الشّفوي بالّلغة العربية لدى الطّلبة الماليزيين

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف كيتا، جاكاريجا. دكتوراه، جامعة السلطان زين العابدين، ماليزيا.
المؤلف الاضافي بن إسماعيل، محمد زيد. جامعة السلطان زين العابدين، ماليزيا.
الصفحات ص ص. 147-158
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 20، مايو 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تنمية المهارات  -  التعبير الشفهي  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  الطلاب الجامعيون  -  ماليزيا
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدف هذا البحث إلى اقتراح إستراتيجية لتنمية مهارات التعبير الشفوي باللغة العربية لدى طلبة كلية الدراسات الإسلامية المعاصرة بجامعة السلطان زين العابدين في ماليزيا؛ ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، معتمدين البحوث والدراسات العلميّة التي تناولت تنمية مهارات التعبير الشفوي خاصة، وتوصّلا إلى أنّ إستراتيجية التعلم التعاوني إستراتيجية مناسبة لتنمية مهارات التعبير الشفوي باللغة العربية لدى الطلبة الماليزيين؛ إذ أظهرت أكثر الدراسات العلمية التي تناولت إستراتيجيات تدريس التعبير الشفويّ فعالية هذه الإستراتيجية في تنمية مهارات التعبير الشفوي باللغة الأجنبية أو الثانية. ويمكن عزو أسباب فعاليتها في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلبة إلى أنّها إستراتيجية تقوم على تجزئة المهارة الكلية إلى مهارات جزئية؛ حيث إنّ الطلبة يتعاملون مع مهارة جزئية بسيطة، ثمّ ينتقلون إلى مهارة أجنبية أخرى وصولًا لتحقيق المهارة الكلية، وهذا يسهّل عليهم إتقان المهارة، وبالذات إذا كانت الأنشطة التدريسية مرتبطة بواقع حياة الطلبة، أو بما يشاهدونه، وهو ما يجعل لتلك الأنشطة معنى لديهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كيتا، جاكاريجا. (2016). إستراتيجية مقترحة لتنمية مهارات التّعبير الشّفوي بالّلغة العربية لدى الطّلبة الماليزيين . مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 20، مايو 2016. ص ص. 147-158 تم استرجاعه من search.shamaa.org .