البحث المتقدم
     

درجة رضا متلقي الخدمة (معلم، مدیر المدرسة) عن الخدمات التي یقدمها المشرف التربوي في مدیریة التربیة والتعلیم للواء الأغوار الشمالیة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشمالي، صياح إبراهيم قاسم. كلية العلوم التربوية، جامعة جدارا، الأردن
الصفحات ص ص. 125-148
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 81، يناير 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعلمون  -  مديرو المدارس  -  المشرفون  -  وكالات التربية في المقاطعات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة رضا متلقي الخدمة (معلم، مدير المدرسة) عن الخدمات التي يقدمها المشرف التربوي في الميدان، تكونت عينة الدراسة مـن (6) مدارس ثانوية وأساسية للذكور (6 مديرين، 60 معلم) و (6) مدارس ثانوية و أساسية للإناث (6 مديرات، 60 معلمة)، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداتي الدراسة التـي تـم استخدامها من قبل فريق وزارة التربية والتعليم لعام 2008 بما يتلاءم مع بيئة التطبيق الجديدة حيث تم التأكد من ثبات أداة الدراسة (استبانة المعلمين) عن طريق استخراج معامل كرونباخ ألفا وبلغ للأداة ككل (0.93)، كما تم التأكد من ثبات أداة الدراسة (استبانة المديرين) عن طريق استخراج معامل كرونباخ ألفا للأداة ككل (0.94). وبعد توزيع الاستبانات وجمع البيانات أظهرت النتائج وجود درجة رضا متوسطة لكل من المعلمين والمديرين عن الخدمات الإشرافية في مديرية تربية لواء الأغوار الشمالية، كمـا أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة معلمـي المـدارس عن الخدمات التي يقدمها المشرفون التربويون تعزى إلى متغيرات (جنس المدرسـة، مستوى المرحلة الدراسية، مجالات المباحث التي يدرسها، سنوات الخبرة في التعليم، المؤهل العلمـي للمعلم)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة رضا مديري المدارس عن الخدمات التي يقدمها المشرفون التربويون تعزى إلى متغيرات _جنس المدرسـة، مستوى المرحلة الدراسية، عدد المعلمين في المدرسة، عدد الطلاب في المدرسة، سنوات الخبرة كمدير مدرسة، المؤهل العلمي لمدير المدرسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشمالي، صياح إبراهيم قاسم. (2017). درجة رضا متلقي الخدمة (معلم، مدیر المدرسة) عن الخدمات التي یقدمها المشرف التربوي في مدیریة التربیة والتعلیم للواء الأغوار الشمالیة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 81، يناير 2017. ص ص. 125-148 تم استرجاعه من search.shamaa.org .