البحث المتقدم
     

فعالية أنشطة تعليمية مقترحة في تنمية بعض قيم العمل وتحسين مستوى جودة المنتج الفني لدى طلبة المدرسة الناعية الثانوية الزخرفية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أحمد، منى حمودة حسين.
الصفحات ص ص. 185-228
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 2، ع. 4، أكتوبر 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات انشطة التعلم  -  تنمية المهارات  -  القيم  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف مستوى تقبل طلبة المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية لقيم العمل كالإتقان، والأمانة، والتعاون، والانتماء للعمل، والفخر بالعمل اليدوي، وتقدير قيمته، مما يؤدي إلى افتقارهم للمهارات والخبرات والاتجاهات التي تساعدهم على الاستجابة للمتطلبات المهنية لسوق العمل. من هنا سعت الدراسة لتحقيق ما يأتي: 1) تحديد قيم العمل اللازمة تنميتها لدى طلبة المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. 2) وضع تصور مقترح لمجموعة من الأنشطة التعليمية تعمل في حالة تطبيقها على زيادة مستوى تقبل طلبة المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية لقيم العمل. 3) زيادة مستوى تقبل طلبة المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية لقيم العمل. 4) تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بين زيادة مستوى تقبل طلبة المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية لقيم العمل وجودة منتجاتهم الفنية. اتبعت الدراسة المنهجين التاليين: 1) المنهج الوصفي التحليلي، 2) المنهج شبه التجريبي. أما أدوات الدراسة فتمثلت بـ: 1) مقياس قيم العمل لطلبة المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. 2) مقياس تقدير مستوى جودة المنتج الفني لطلبة المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1) وجود فرق بين الأداء القبلي والأداء البعدي للمجموعة التجريبية، لصالح الأداء البعدي، ويرجع ذلك إلى تطبيق الأنشطة المقترحة، ما أعطى مستوى أعلى للأداء. 2) فعالية الأنشطة المقترحة في تنمية قيم العمل لدى طلبة المدرسة الثانوية الصناعية- تخصص الزخرفة والإعلان والتنسيق؛ وذلك في حدود الظروف والمعالجات التي حكمت هذه الدراسة. 3) وجود علاقة إيجابية بين تنمية مقياس قيم العمل لدى طالبات المجموعة التجريبية وبين تحسين مستوى جودة منتجهن الفني، وذلك في حدود الظروف والمعالجات التي حكمت هذه الدراسة. (ِشمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، منى حمودة حسين. (2008). فعالية أنشطة تعليمية مقترحة في تنمية بعض قيم العمل وتحسين مستوى جودة المنتج الفني لدى طلبة المدرسة الناعية الثانوية الزخرفية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 2، ع. 4، أكتوبر 2008. ص ص. 185-228 تم استرجاعه من search.shamaa.org .