البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشادي للوقاية من تعاطي العقاقير الخطرة والمخدرات لدى طلبة كليات المجتمع المعرضين لخطر التعاطي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043438
المؤلف أبو عين، أحمد محمود. كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية
المؤلف الاضافي حمدي، محمد نزيه عبد القادر. كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية.
متغيرات العنوان Effectiveness of a counseling program for prevention against dangerous drugs & narotics of community college students who are at drug [Article]
الصفحات ص ص.33-69
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 54، كانون الأول 2009
ملاحظة عامة مقال حول أطروحة للمؤلف بنفس العنوان
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الارشاد الجماعي  -  تقييم البرامج  -  ادمان المخدرات  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مدى فاعلية برنامج إرشادي للوقاية من تعاطي العقاقير الخطرة والمخدرات لدى طلبة كليات المجتمع المتوسطة في الأردن. تألفت العينة المسحية من 600 طالبٍ (310 من الذكور و290 من الإناث) من طلبة الكليات المسجلين للفصل الثاني من العام الدراسي 2006/2007، بطريقة العينة الطبقية العشوائية من كليتي المجتمع العربي والكلية العربية، وطبق عليهم مقياس الاتجاهات نحو العقاقير الخطرة والمخدرات. واختيرت عينة الدراسة التجريبية من بين أفراد العينة المسحية، تكونت من 64 فرداً، 32 ذكوراً و32 إناثاً، ممن حصلوا على أعلى الدرجات في مقياس الاتجاهات نحو العقاقير الخطرة والمخدرات. وقد أظهرت النتائج وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي، حيث انخفض مستوى الاتجاهات والممارسات لدى أفراد المجموعة التجريبية، وارتفع مستوى المعلومات لديهم مقارنة مع أفراد المجموعة الضابطة. وكشفت الدراسة عن استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي بعد المتابعة، ولم تظهر النتائج وجود أثر للتفاعل بين البرنامج الإرشادي والنوع الاجتماعي في درجات الطلبة على مقياسي الاتجاهات والمعلومات، بينما أظهرت النتائج وجود هذا التفاعل في درجات الطلبة على مقياس الممارسات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو عين، أحمد محمود.. (2009). فاعلية برنامج إرشادي للوقاية من تعاطي العقاقير الخطرة والمخدرات لدى طلبة كليات المجتمع المعرضين لخطر التعاطي . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 54، كانون الأول 2009. ص ص.33-69 تم استرجاعه من search.shamaa.org .