البحث المتقدم
     

القيم التربوية المتضمنة في رسالة عمان ودرجة تمثلها من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكليات الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043477
المؤلف شديفات، باسل حمدان. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت
المؤلف الاضافي غنيمات، قاسم محمد. كلية الحصن الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
بدرانة، حازم علي أحمد. وزارة التربية والتعليم.
العزام، ميسر. مناهج لغة انجليزية.
متغيرات العنوان Exploring the educational values in Amman's message as well as exploring the degree of faculty staff of University colleges in Balqa Applied University adoption of this message [Article]
الصفحات ص ص.325-361
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 55، تموز 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة البلقاء التطبيقية (الأردن)  -  القيم  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الجامعات والكليات  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم التربوية المتضمنة في رسالة عمان، وتعرف درجة تمثلها من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكليات الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية. وقد تم اختيار عينة طبقية عشوائية من طلبة كلية الحصن الجامعية، وكلية بنات إربد الجامعية، وكلية عجلون الجامعية، بلغ عددهم 525 طالباً وطالبة. كما تم استخدام المنهج التحليلي للوثائق، من خلال تحليل نص رسالة عمان للكشف عن القيم التربوية المتضمنة فيها. وتم اتباع المنهج الوصفي من خلال عمل استبانة وتوزيعها على عينة من طلبة الكليات الجامعية، للتعرف على درجة تمثل أعضاء هيئة التدريس فيها للقيم التربوية المتضمنة في رسالة عمان. وقد بينت النتائج أن رسالة عمان تضمنت 55 قيمة تربويةـ بلغ عدد تكراراتها 117 تكراراً. وقد جاءت قيمة "العدل" في الرتبة الأولى، وجاءت بعدها في المرتبة الثانية قيمة "محاربة الإرهاب"، وجاء في المرتبة الثالثة قيمتا" محاربة التطرف، والتسامح". كما بينت النتائج أن درجة تمثل أعضاء هيئة التدريس في الكليات الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية للقيم التربوية المتضمنة في رسالة عمان من وجهة نظر الطلبة هي بدرجة متوسطة. إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة تمثل أعضاء هيئة التدريس للقيم التربوية المتضمنة في رسالة عمان تعزى إلى متغيرات الجنس والتخصص والسنة الدراسية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شديفات، باسل حمدان.. (2010). القيم التربوية المتضمنة في رسالة عمان ودرجة تمثلها من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكليات الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 55، تموز 2010. ص ص.325-361 تم استرجاعه من search.shamaa.org .