البحث المتقدم
     

قياس الدافعية وتحديد مكوناتها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة جامعة القصيم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043465
المؤلف الغرابية، سالم علي سالم. علم النفس، قسم علم النفس، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Measuring motivation and specifying its components and relation with academic achievement among university students [Article]
الصفحات ص ص.173-195
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 55، تموز 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  الدافعية  -  القياس  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس يتمتع بخصائص سيكومترية مقبولة لقياس الدافعية، والتعرف على مكوناتها، وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة جامعة القصيم. وقد شملت عملية إعداد المقياس عدداً من الإجراءات من بينها الاطلاع على الأدب النظري السابق، وكذلك الاطلاع على بعض مقاييس مكونات الدافعية، وبعد صياغة فقرات المقياس، وتطبيقها على عينة الدراسة (ن=435)، أسفرت نتائج التحليل العاملي عن استبعاد بعض الفقرات التي لم تتشبع بشكل كاف، بحيث تكون المقياس بشكله النهائي من 28 فقرة، كما أفرزت نتائج التحليل العاملي ثلاثة مكونات (مقاييس فرعية) هي: الكفاءة، والقيمة، وقلق الاختبار. وأظهرت نتائج التحليل العاملي أن المقياس بأبعاده الثلاثة يتمتع بدلالات صدق وثبات جيدة. وأشارت النتائج إلى وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائياً بين درجات الطلبة على المقياس الكلي، وكذلك درجاتهم على مكوني الكفاءة والقيمة من جهة، والتحصيل الأكاديمي من جهة أخرى، بينما كان الارتباط بين درجات الطلبة على المكون الثالث (قلق الاختبار) والتحصيل الأكاديمي سالباً وبشكل دال إحصائياً. كما أشارت نتائج تحليل الانحدار إلى أن مكون الكفاءة هو أكثر مكونات الدافعية تنبؤاً بالتحصيل الأكاديمي للطلبة، يليه مكون القيمة، ثم مكون قلق الاختبار الذي يتنبأ بالتحصيل الأكاديمي للطلبة بشكل سلبي دال إحصائياً. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغرابية، سالم علي سالم.. (2010). قياس الدافعية وتحديد مكوناتها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة جامعة القصيم . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 55، تموز 2010. ص ص.173-195 تم استرجاعه من search.shamaa.org .