البحث المتقدم
     

تقييم درجة الاستعداد لممارسة التعلم الموجه ذاتيا لدى طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043462
المؤلف أبو عواد، فريال. علم النفس التربوي (قياس وتقويم)، كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث
المؤلف الاضافي نوفل، محمد بكر. علم النفس التربوي (قياس وتقويم)، كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث.
السلطي، ناديا سميح. علم النفس التربوي (قياس وتقويم)، كلية العلوم التربوية، وكالة الغوث.
متغيرات العنوان Evaluating the self directed learning readiness of the students of faculty of educational sciences-UNRWA [Article]
الصفحات ص ص.99-132
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 55، تموز 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا)  -  التقييم  -  الاستعداد  -  المعلمون الطلاب  -  الدراسة المستقلة
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدف الدراسة تقييم درجة استعداد طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث، لممارسة التعلم الموجه ذاتياً، ولتحقيق هذا الغرض تم استخدام مقياس الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 200 طالب وطالبة، منهم 32 طالباً، و168 طالبة. وقد بينت النتائج أن درجة استعداد الطلبة لممارسة التعلم الموجه ذاتياً كانت كبيرة بشكل عام، وكان متوسط أداء الطلبة كبيراً في غالبية المجالات، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء الطلبة الذكور، ومتوسط أداء الطالبات الإناث على المجالات مجتمعة المكونة لمقياس الاستعداد لممارسة التعلم الموجه ذاتياً، ووجود فروق بين الجنسين على كل من المجالات التالية: حب التعلم، والثقة بالقدرة على التعلم، لصالح الطلبة الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجال مقاومة العجز المتعلم، تعزى لاختلاف المستوى الدراسي للطالب، لصالح طلبة السنة الثانية، ومن حيث العلاقة بين المعدل التراكمي والاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً، فقد تبين وجود علاقة ارتباطيه طردية وموجبة بين مجالات الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً والمعدل التراكمي، وكانت ذات دلالة إحصائية مع المجالات التالية: مقاومة العجز المتعلم، ومهارات التعلم، والثقة بالقدرة على التعلم، والبحث عن المعلومات، وعليها كاملة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو عواد، فريال.. (2010). تقييم درجة الاستعداد لممارسة التعلم الموجه ذاتيا لدى طلبة كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 55، تموز 2010. ص ص.99-132 تم استرجاعه من search.shamaa.org .