البحث المتقدم
     

إحتياجات التطور المهني لمعلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظرهن ونظر المشرفات التربويات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القزلان، أسماء صالح عبد الله. قسم طرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة الملك سعود
الصفحات ص ص. 437-493
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 1، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات احتياجات الموظفين  -  التطوير المهني  -  مهنة التعليم  -  معلمو المدارس الثانوية  -  معلمو العلوم  -  الفيزياء  -  اتجاهات المعلمين  -  المشرفون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث معرفة احتياجات التطور المهني لمعلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظرهن ونظر المشرفات التربويات، والمتعلقة بالمجالات التربوية والتخصصية ودعم التطور المهني المستمر. واستخدم هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع البحث جميع معلمات ومشرفات الفيزياء للمرحلة الثانوية في مدينة الرياض، خلال الفصل الدراسي الأول 1434/ 1435ﻫ، والبالغ عددهن (484) معلمة و(15) مشرفة، استجاب منهن لأداة البحث (266) معلمة، و(14) مشرفة. ولجمع بيانات البحث تم تصميم استبانة إلكترونية تحتوي على (55) فقرة ضمن المحاور الثلاثة التي يركز عليها البحث، وتم التأكد من صدق محتواها من خلال مراجعة المختصين لها، كما أظهرت الأداة مستوى مناسبا لارتباط الفقرات بمحاورها، في حين بلغ معامل الثبات للأداة (0.97). وتوصلت نتائج البحث إلى أن احتياجات التطور المهني التربوية جاءت في المقدمة بمتوسط مقداره 3.38، ثم احتياجات التطور المهني المستمر بمتوسط مقداره 3.33، في حين جاءت احتياجات التطور المهني التخصصية بعدهما بمتوسط مقداره 3.01، وحسب وجهة نظر المعلمات كانت الحاجة عالية لـ(14) فقرة من مجمل الفقرات: (2) منها في مجال التطور المهني المستمر، و(1) في المجال التخصصي، و(11) في المجال التربوي، بينما كانت الحاجة إلى بقية الفقرات بدرجة متوسطة، كما كانت حسب وجهة نظر المشرفات الحاجة عالية لـ(30) فقرة من مجمل الفقرات: (12) منها في مجال التطور المهني المستمر، و(8) في المجال التخصصي، و(10) في المجال التربوي، بينما كانت الحاجة إلى بقية الفقرات بدرجة متوسطة. وأظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث في تحديد احتياجات التطور المهني لمعلمات الفيزياء في كل المحاور، تعود لاختلاف: طبيعة العمل، مستوى المؤهل، نوع المدرسة. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث في تحديد احتياجات التطور المهني لمعلمات الفيزياء في محور (احتياجات التطور المهني التربوية)، تعود لاختلاف: نوع المؤهل لصالح المؤهل غير التربوي، وأيضا في محور (احتياجات التطور المهني التخصصية (العلمية)، تعود لاختلاف: عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية لصالح الأقل لهما. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القزلان، أسماء صالح عبد الله. (2019). إحتياجات التطور المهني لمعلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظرهن ونظر المشرفات التربويات . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 1، 2019. ص ص. 437-493 تم استرجاعه من search.shamaa.org .